نيودلهي: انتشر الاف الشرطيين والعسكريين الاثنين في الهند بمناسبة عيد الاستقلال في اجراءات امنية مشددة اثر اعتداءات بومباي التي اوقعت 26 قتيلا في 13 تموز/يوليو. وافادت وكالة الانباء الهندية عن نشر الاف الشرطيين في نيودلهي قبل الاحتفالات بذكرى استقلال الهند عن بريطانيا في 15 اب/اغسطس 1947.

وقال مسؤول كبير في الشرطة في العاصمة quot;اننا ننشر مروحيات وكاميرات مراقبة وغيرها من الوسائل التكنولوجية الامنية المتوافرةquot;. ومن المقرر ان تقوم وحدات كومندوس مدججة بالسلاح مدعومة من قناصة ووحدات تدخل سريع بحراسة الحصن الاحمر الذي يعود الى العهد المغولي في القرن السادس عشر في وسط نيودلهي حيث سيلقي رئيس الوزراء مانموهان سنيغ خطابه السنوي.

وافادت الوكالة عن نشر quot;جهاز امني ارض-جو لا يمكن مهاجمتهquot; لضمان امن الاحتفالات. وقال مسؤول كبير في الشرطة ساتيندرا غارغ للصحافيين quot;اتخذنا كل التدابير. تم ضمان امن الاحياء الواقعة حول الحصن الاحمر ونشر مخبرين لمراقبة اي تحرك مشبوه لعناصر معادية للوطنquot;.

كما فرضت اجراءات امنية مشددة في ولاية جامو وكشمير (شمال) التي تشهد حركة تمرد انفاصلية وفي سبع ولايات شمال شرق الهند بينها ولاية مانيبور حيث دعت منظمات انفصالية الى مقاطعة الاحتفالات. وكانت الرئيسة الهندية براتيبا باتيل دعت في خطابها التقليدي عشية ذكرى الاستقلال مساء الاحد الى التيقظ. وقالت quot;ان الهجوم على بومباي الشهر الماضي انما هو تذكير اخر مشؤوم للدمار الذي يمكن ان يتسبب به الارهابquot;.

وبعد مرور شهر على اعتداءات 13 تموز/يوليو يشير المحققون بالاتهام الى جماعة المجاهدين الهنود وعسكر الطيبة المنظمة الاسلامية التي تتخذ من باكستان مقرا لها والمتهمة بتنفيذ اعتداءات تشرين الثاني/نوفمبر 2008 في بومباي التي اوقعت 166 قتيلا. وقالت الرئيسة quot;علينا ان نبقى متيقظين باستمرار لنكافح هذا التهديد الذي هو ظاهرة عالميةquot;.