جنيف: قالت المنظمة الدولية للهجرة في جنيف ان آلاف الاجانب المقيمين في طرابلس يسعون الى مغادرة العاصمة الليبية حيث تتكثف المعارك بين المتمردين والقوات الموالية للقذافي. وقالت الناطقة جيميني بانديا في لقاء مع صحافيين ان quot;هناك آلاف المصريين المستعدين ليتم اجلاؤهم وكل يوم تتزايد الطلباتquot;.

وأوضحت ان آلاف المصريين تسجلوا في سفارتهم في طرابلس ويريدون الرحيل. كما اشارت الى عدد من الافارقة الذين يريدون مغادرة طرابلس. وقالت ان هؤلاء quot;لا يستطيعون التوجه الى تونس برا بسبب المعارك على الجبهة الغربيةquot;.

وتابعت ان المنظمة الدولية للهجرة تعد خططا لاجلائهم بحرا على الارجح ليتمكنوا من مغادرة العاصمة في quot;اسرع وقت ممكنquot;. وقالت ان صحافيين ايضا طلبوا اجلاءهم من العاصمة، من دون ان تضيف اي تفاصيل. ودعا وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الجمعة سكان طرابلس الى quot;الانضمام الى عملية التغيير السياسيquot; والالتحاق بالمتمردين على نظام معمر القذافي الذين يتقدمون باتجاه العاصمة الليبية.

وقال فراتيني quot;نأمل ان يدرك سكان طرابلس الذي يقوم جزء كبير منهم بالهروب ان النظام الحق ضررا بشعبه وان ينضموا الى عملية التغيير السياسي عبر سحب كل هامش للمناورة من نظام القذافيquot;. واضاف ان quot;النتائج العسكرية واضحة للجميع والمعارضة تتقدم باتجاه طرابلس (...) وحالات الفرار من النظام تتزايد يوما بعد يومquot;.