الجزائر: أعلنت الخارجية الجزائرية الاثنين ان سفارة الجزائر في طرابلس تعرضت ليل الاحد الاثنين لـquot;سلسلة من الانتهاكاتquot; من جانب مجموعة من الأشخاص استولوا على عدد من السيارات التابعة للبعثة.

وقال عمار بلاني المتحدث باسم الخارجية الجزائرية إن وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي وجه رسالة quot;عاجلةquot; الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;لإطلاعه على الانتهاكات التي تعرض لها مقر الدبلوماسية الجزائريةquot; في طرابلس.

وقالت وكالة الانباء الجزائرية ان مدلسي طلب من الامين العام quot;اتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان حماية الدبلوماسيين ومقار البعثة الدبلوماسية وممتلكاتها، وفقا لقواعد القانون الدوليquot;.

واضاف المتحدث باسم الخارجية الجزائرية ان الوزارة كانت quot;في اتصال دائمquot; مع ممثلي الدبلوماسية الجزائرية في طرالبس للاطمئنان الى أمنهم وكذلك امن الرعايا الجزائريين الذين اختاروا البقاء في ليبيا. وكانت الجزائر أجلت من طريق البر والبحر في اذار/مارس الماضي أربعة آلاف من ثمانية الاف جزائري يقيمون في ليبيا.

ولم تعترف الجزائر بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي، وتواجه اتهامات متكررة بدعم نظام العقيد معمر القذافي. ورفضت الجزائر بلسان وزير الخارجية مراد مدلسي هذه الاتهامات، ودعت الى حل سلمي للازمة الليبية وفق خارطة طريق الاتحاد الافريقي.

واستمرت المعارك الاثنين في طرابلس التي دخلها الثوار امس بدون مقاومة تقريبًا من جانب قوات الزعيم الليبي معمر القذافي، فيما تدفق الثوار الى الساحة الخضراء في وسط العاصمة. ورفعت السفارة الليبية في الجزائر علم الثورة الليبية وانزلت العلم الليبي الاخضر، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.