يعتزم الصحافيون في الجزائر إطلاق ما يسمونه quot;انتفاضة الكرامةquot; احتجاجا على واقع مهني واجتماعي موصوف بـ quot;المريرquot;، واستمرار افتقاد البلد إلى قانون ينظم مهنة quot;رجال المتاعبquot; هناك رغم انقضاء أكثر من نصف قرن على استقلال الجزائر. وشدّدت كوكبة من الصحافيين تحدثوا لـquot;إيلافquot;، على حتمية تغيير سريع لأوضاعهم المتردية وحمل السلطات ومدراء المؤسسات الإعلامية على النظر بجدية في مشاكلهم الاجتماعية والمهنية المتدهورة.


الجزائر: يقول الصحافي الجزائري المعروف رياض بوخدشة إنّ نشوء مبادرة quot;انتفاضة الكرامةquot; أتى من أجل كرامة الصحافيين ودفاعا عن مهنتهم، ويلفت بوخدشة إلى أنّ الخطوة quot;العميقة في محتواهاquot; على حد تعبيره، أتت كحلقة متمّمة من أجل تنظيم مهنة الصحافة.

ويتطلع عرّابو quot;انتفاضة الكرامةquot; إلى انتشار أكبر والتواصل مع أي عمل يبادر به عموم الصحافيين الجزائريين، في إحالة على التحركات التي بدأها من يُطلق عليهم quot;الصحافيون الأحرارquot; على شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك، وكذلك المساعي الواسعة التي بدأت عبر ولايات البلاد.

وعن التوقيت المحدد لتفجير quot;انتفاضة الكرامةquot;، يشير بوخدشة المؤيد للمبادرة، إلى أنّه سيجري الإعلان عن الخطوة الحاسمة خلال أيام بعد استكمال الاستشارة الجارية على قدم وساق، ويوضح بوخدشة: quot;نعتمد على التحسيس واللقاءات المستمرة مع الفاعلين جميعاً، وقد تلقينا أصداء جد مشجعة وعلى قدر كبير من الاهتمامquot;.

وحول احتمال تأخر انتفاضة الصحافيين لفترة تبعا لاعتبارات متداخلة، يؤكد مهندسو المبادرة أنهم يتشبثون بعدم التسرع وتجنب الارتجال والتحلي بالهدوء، من منطلق قناعتهم بأنّ وضعية مهنة الصحافة في الجزائر بحاجة إلى نقاش عميق تؤطره الحكومة ويشارك فيه الصحافيون بالدرجة الأولى.

وعما إذا كانت المبادرة تقف وراءها جهات معينة، ينفي هؤلاء أن يكون لحراكهم صلة معينة بأي تنظيم، لكنهم يبدون ترحيبا بمشاركة النقابيين ونشطاء الساحة كافة بآرائهم، ويسجل بوخدشة أنّه جرى التوافق بين طاقم المبادرة على توسيع التفكير واتخاذ قرارات بشكل جماعي دون انفراد أو إقصاء.

ويحيل جمال زروق رئيس تحرير صحيفة quot;الشاب المستقلquot; الصادرة بالفرنسية، على مكابدات الصحافيين في بلاده لصنوف من المرارة، في ظل سياق مهني وطني يتسم بالتأجيل غير المبرر لإصدار قانون ممارسة المهنة الصحافية بمشاركة قوية للصحافيين.

ويعبّر زروق الذي أنفق ربع قرن في ميدان الإعلام، عن إجماع بين ناشطي مهنة المتاعب على أن السلطة الرابعة في الجزائر تتخبط في وضع اجتماعي بالغ التدهور، استفحل مع تراكمات السنين ما أوصل ظروف الصحافيين إلى مستوى يصعب تصديقه، ويتهّم قطاعا من ملاّك الجرائد بعدم استغلالهم هامش حرية التعبير الموجود، وتقزيمهم القضية في نطاق :quot;حرية التجارة بدل حرية التعبيرquot;.

وفي خضم ما تقدّم، يتساءل أنيس بن مختار عن موقع الفيدرالية الوطنية للصحافيين (تأسست قبل سنتين) والتنظيم الثاني المسمى quot;النقابة الوطنية للصحافيينquot;، من كل ما يحدث، quot;فهل هما إطاران تمثيليان حقيقيان في ظلّ الخيبات المتتالية التي يتجرعها نشطاء المهنة منذ سنوات عديدة؟quot;.

ويبدي بن مختار جزعا إزاء ما سيؤول إليه حال الصحافة في بلد يفتقر إلى نقابة قوية تمثيلية تعنى بحماية الصحافيين وتدافع عن انشغالاتهم وتتبنى مشاكلهم، وفق لائحة مطلبية تعنى بتكريس الحقوق المادية والمعنوية للصحافي الجزائري، وترد الاعتبار إلى مهنة الصحافة في الجزائر وتمكين ممارسيها من تأدية رسالتهم على أحسن وجه.

ويرى المتتبعون للشأن الإعلامي الجزائري، أنّ انتفاضة الكرامة ستكون في مواجهة رهانات صعبة خصوصا وأنّ العديد من المحاولات السابقة فشلت في تحقيق المطالب الأساسية للصحافيين الجزائريين كطول انتظارهم لسنّ قانون أساسي خاص بهم وعدم نجاحهم في التخلص من قانون العقوبات المثير للجدل، على خلفية تجريمه كتابات الصحافي وتطبيق عقوبة الحبس تحت طائلة التهمة الجاهزة دوما (القذف)، ما جعل هامش الحرية يضيق بشكل لافت خلال السنوات الإثنتي عشرة الأخيرة.

ويشتكي كثير من الصحافيين من مشكلات بالجملة، جراء تمادي بعض ملاّك الجرائد في استخدام ألوان من التعسفات وتماديهم في هضم حقوق الصحافيين الأساسية كالتأمين والتهديد بالطرد وكذا الاستغلال الفاحش للصحافيين المتربصين.

وبعد انقضاء 21 عاما على تدشين التعددية الإعلامية في الجزائر، يجزم الصحافيون هناك، أنّ رياح من يسمونهم quot;أصحاب المصالحquot; تهدّد بـquot;تدجينquot; الصحافة الجزائرية، مع بروز جملة من المؤشرات السلبية كظاهرة (البزنسة) التي تهبّ بقوة على المنظومة الإعلامية الجزائرية، وجعلتها عرضة لـ(ميوعة) قلبت وضعها رأسا على عقب في السنوات السبع الأخيرة التي شكّلت عنوانا كبيرا لانحراف متعاظم.

ويقول الصديق يحياوي الصحافي في جريدة quot;اليومquot; إنّ الخلفية باتت quot;تجاريةquot; على طول الخط، حيث يشير إلى عدد من أصحاب المال و(التجار) اقتحموا الإعلام وعمدوا إلى شراء عناوين بغرض quot;خدمة مصالحهمquot;، وهي خطوة كارثية، طالما أنّ هؤلاء أتوا إلى قلعة الإعلام ليس من أجل الارتقاء به بل لـquot;حماية مصالحهمquot;، ما يقتضي وثبة لتصحيح المسار.

وتشهد الجزائر حاليا طبع نحو 75 جريدة، لكنّ سحب هذه الجرائد لا يتجاوز الثلاثة ملايين على الأكثر، في وقت يقدّر عدد متصفحي الصحف بحوالي 24 مليونا شخص في مجتمع محلي قوامه 36 مليون نسمة، وهو ما يعني أنّ الساحة الإعلامية الجزائرية لا تزال بكرا، بينما لا يزال الإعلام الالكتروني محدودا ويفتقد إلى نص تشريعي.