اديس ابابا: اعترفت اثيوبيا الاربعاء بالمجلس الوطني الانتقالي بصفته quot;السلطة الشرعية الموقتةquot; في ليبيا ودعت الاتحاد الافريقي الذي يتخذ من اديس ابابا مقرا له الى القيام بالخطوة نفسها.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة الاثيوبية دينا مفتي في مؤتمر صحافي مع وزيري الخارجية الاثيوبي والنيجيري quot;قررنا معا الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي كسلطة شرعية موقتة في ليبياquot;. وقد اعترفت نيجيريا بالمجلس الوطني الانتقالي الليبيي الثلاثاء.

واضافت quot;ان الاحداث الاخيرة في ليبيا اظهرت ان المجلس الوطني الانتقالي يسيطر على القسم الاكبر من ليبياquot;.

وفي بيان مشترك دعا وزيرا خارجية اثيوبيا هايلي مريام ديساليغن ونيجيريا اولوغبينغا اشيرو الاتحاد الافريقي الى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي بصفته السلطة الشرعية في ليبيا.

واضاف البيان المشترك quot;نطلب من الاتحاد الافريقي ومن اعضائه بان يكونوا متماسكين بتقديم الدعم والاعتراف الى المجلس الوطني الانتقالي كما قدموه الى تونس ومصرquot; بعد الثورة في هذين البلدين.

وقد دعا الاتحاد الافريقي الى عقد اجتماع لمجلس السلم والامن على مستوى قادة الدول الجمعة في اديس ابابا لبحث الوضع في ليبيا.

والتقى مندوبو الدول ال15 الاعضاء في مجلس السلم والامن الاثنين في اجتماع مغلق للتحضير لهذه القمة المصغرة.

وكان المتحدث باسم مفوضية الاتحاد الافريقي نور الدين مزني صرح للصحافيين quot;انهم تبادلوا المعلومات. وتناقشوا كثيرا بشأن ليبيا وقرروا عدم اصدار اي بيان لاننا سنعقد اجتماعا اخرquot;.

وضاف ان القمة المصغرة الجمعة سيسبقها اجتماع للجنة وسطاء الاتحاد الافريقي حول ليبيا.

وتضم اللجنة التي ترأسها موريتانيا رؤساء دول الكونغو-برازافيل ومالي وجنوب افريقيا واوغندا. ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينغ عضو فيها ايضا.

وقد اعترفت تشاد وبوركينا الاربعاء بالمجلس الوطني الانتقالي.