قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قال المعارض السوري سمير سطوف لـquot;ايلافquot; إنه quot;في اللحظات المفصلية يجب أن يكون الانعطاف نحو العقل، بل استدعاء موفور الأريحية وحساب الراهن والآتي بصُغيِّرات المليمترات لأن الخطأ في التقدير قد يؤدي إلى نتائج كارثيةquot;.

عمليات اقتحام في عدة مدن والأسد يؤكد أنّ سوريا عقدة الغرب

وأشار الى quot;أنه في تاريخ الثورات هناك إمكانية أن تتضخم بعض الذوات سواءا عن حق أم عن غير حق، وفي الثورة السورية هذا واضح وبيِّن وجلي ، لكن الأخطر أن تتضخم تيارات مستقوِية بوفرةٍ لا تتأمن للآخرينquot;.

واعتبر سطوفquot; أن هذا مرحليٌّ وظرفي لأن الثورة في الداخل بالضرورة بل والمطلوب أن تكون محصّنة- وإذا كنا في الخارج نريد الإسهام بفعل واعٍ وحقيقي علينا أن ندعم الفعل الثوري في الداخل لا أن نكون عبئا مرضيا يتضخم من خلاله هذا الفرد أو هذا التيار quot;.

وأوضح quot;إذا كنا أيضا نحتاج إلى هيئة جامعة للقوى كصوت معبِّر عن مزاج وطبيعة ووعي وأريحية وشجاعة شعبنا فإننا لا نحتاج بالقطع والمطلق إلى جسم يشتت العطاء ويصبح عالة على المنجز الفريد الذي يصنعه شعبنا في الداخل. كما أن أية أنانية أو احتكارية تحت هذا المسمى أو ذاك(ولو بحسن نية) يرتقي إلى مستوى الجريمة في إساءته واستغلاله لتضحيات شعبناquot;.

وأضافquot; إن القصدية في الاحتكار تؤخر الإنجاز المنتظر إذا لم نقل تهدده وهذا لعمري يصب في مصلحة بشار الأسد وزبانيته وهو يرتقي بذلك إلى جرم الخيانة العظمىquot;...ورأى أنه quot;إذا كان لا بدّ أن نختلف فليكن اختلافنا حضاريا ولكن بعد أن ينجز شعبنا مهمته الملحة في إسقاط النظام وعلينا أن نعينه على ذلك لا أن نصدّر له عقدنا وأمراضنا ، وفي هذه الحالة ما الذي يميزنا عن هذا النظامquot;.

وقال quot;إن السباق الراهن هو سباق ظرفي غالبا ما يسيء إلى الهدف ولا يخدم الإستراتيجية... وعلينا جميعا في الخارج تيارات وأفراد أن نخجل من كل قطرة دم طاهرة تهرق على مذبح الحريةquot;.. وشددquot; أننا لسنا بحاجة إلى مجالس انتقالية تكتيكية لا تخدم أحدا ولا حتى أصحابها ، وأنه لتكن الريادة إلى شباب ثورتنا الأبطال في داخل سوريا الضامن الوحيد والصحيح لاتجاه بوصلة الثورةquot;.

واعتبر الدكتور هيثم رحمة المنسق العام والناطق الرسمي للإئتلاف الوطني لدعم الثورة السورية في حديث مع quot;ايلافquot; الفكرة مرفوضة جملة وتفصيلاً فهي ليست مطلب سوري ثوري لا داخلي ولا خارجي بالنسبة للمعارضة الوطنية هذا عدا عن صدورها عن غير مرجعية واضحة المعالم.

معارضون ينفون انضمامهم الى المجلس الانتقالي

من جانبها أكدت لـquot;ايلافquot; الصحافيه السورية خولة غازي، والتي ورد اسمها في قائمة المجلس الانتقالي، انها لم تشارك في مؤتمر اسطنبول ولم يستشرها أحد بخصوص وضع اسمها في القائمة ، كما أنها لم تشارك في أي نشاط سياسي هذه الفترة. كما أكد ذلك المعارضون البارزون برهان غليون وصبحي الحديدي وبشار عيسى والاعلامية ميساء آقبيق.

في غضون ذلك اختطف الفنان علي فرزات من ساحة الأمويين بدمشق فجر اليوم 25/08/2011 من قبل عدد من الملثمين, ومن ثم عثر على فرزات مرمياً على طريق مطار دمشق والدم ينزف منه،وكدمات عديدة ظاهرة في أنحاء جسده وآثار حرق لأعقاب سجائر ، وأكدت عائلته أنه تم العثور عليه في طريق المطار وان مواطنين سوريين أسعفوه الى مشفى الرازي وهو يعاني من كسر في يده اليسرى وعدة جروح ورضوض.وحمّل معارضون quot;الشبيحة وقوى الأمن اختطاف فرزات وضربه وتعذيبه بهذا الشكلquot;.

اعتقال وتعذيب أطباء سوريين

هذا وتمارس السلطات السورية حملة اعتقالات غير مسبوقة في جميع المحافظات، وقال الدكتور أبو الضاد سالم السالم لـquot;ايلافquot; أنه تم اعتقال الدكتور القعقاع صالح مغير في ديرالزور الاثنين الماضي، و هو طبيب عمره سبع و عشرين سنة كان يعالج الجرحى، وحمّل السلطات السورية مسؤولية مايحدث له وسط مخاوف من تعذيبه..

فيما قال لـquot;ايلافquot; شادي جنيد الناطق باسم تنسيقية دير الزور quot;أن الدكتور أحمد عبد الله حسون من مواليد ١٩٧٨ أخصائي إذن انف حنجرة كان من اكثر من قدم للجرحى العون تم اعتقاله من اسبوع و تعرض للتعذيب ، حتى انهم شقوا أذنه حالته الصحية سيئة كما اعتقلوا الدكتور ساري عبيد الكردي و فاروق العباس quot;.ولاحظ أنه بات الان يتم إفراج عن أشخاص برشاوي تتجاوز الثلاث ملايين ليرة سورية.

مقتل 8 عسكريين بينهم ضابط بنيران quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; في حمص

إلى ذلك، ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الخميس ان quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; قامت الاربعاء باعتدائين في محافظة حمص (وسط) مما اسفر عن مقتل ثمانية عسكريين بينهم ضابط.

وصرح مصدر عسكري مسؤول للوكالة ان quot;المجموعات الارهابية المسلحةquot; قامت بعد ظهر الاربعاء باعتدائين في محافظة حمص حيث اقدمت على نصب كمين في منطقة تلبيسة واطلقت نيران اسلحتها الرشاشة على حافلة عسكرية ما ادى الى استشهاد ضابط وجنديين وجرح خمسة اخرينquot;.

واضاف المصدر ان المجموعات الارهابية نصبت كمينا اخر في الرستن واطلقت النار على سيارة عسكرية على الطريق العام ما ادى الى استشهاد ثلاثة صف ضباط ومجندينquot;. واضاف المصدر ان quot;تم التصدى لتلك المجموعات وملاحقتها واصابة عدد من افرادهاquot;.

وتشهد سوريا حركة احتجاجات واسعة منذ منتصف اذار/مارس ادى قمعها من جانب السلطة الى مقتل 2200 بحسب حصيلة لمنظمة الامم المتحدة.

وتشير منظمات حقوقية الى مقتل 389 جنديا وعنصر امن، في غياب احصاء رسمي لعدد الضحايا. وتتهم السلطات quot;جماعات ارهابية مسلحةquot; بقتل المتظاهرين ورجال الامن والقيام بعمليات تخريبية واعمال عنف اخرى لتبرير ارسال الجيش الى مختلف المدن السورية لقمع التظاهرات.