الرياض: أكد الداعية السعودي المعروف عبد المحسن العبيكان، في لقاء مثير له عبر إذاعة quot;يو اف امquot; المحلية السعودية أن بعض أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية كانوا إما مدمني مخدرات أو من اللصوص ونحو ذلك في ماضيهم، مضيفاً بأنهم يخضعون لعاطفة دينية قوية بعد أن يتركوا ماضيهم، ويلتزمون بتعاليم الدين وإزالة المنكرات.

وأوضح العبيكان، وهو مستشار في الديوان الملكي السعودي، أن بعضهم quot;يريد أن يزيل المنكرات بالطريقة التي يريدها هو، لا بالطريقة الشرعية التي رسمها لنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)quot;.

وأكد العبيكان quot;أن هناك فرقاً بين ظهور المعصية وبين التجسس على الناس بالقبض على من فعلها، وأن الله تعالى قال: (ولا تجسسوا) ولم يستثنِ أحداً، ويقول الرسول (صلى الله عليه وسلم): (تعافوا الحدود فيما بينكم، فما بلغني من حد فقد وجب)quot;، منتقداً بشدة أفراد الهيئة الذين يوقفون صاحب سيارة ليسألوه عمَّا يُثبت أن التي معه هي زوجته، ووصف هذا التصرف بأنه quot;يتنافى مع النصوص الشرعيةquot;.

ويضيف العبيكان، وهو المفتي الوحيد المرخص له من خارج المؤسسة الدينية الرسمية في السعودية، أن هناكحديثاً يقول quot;أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهمquot;، quot;فالشخص غير المتمرس في الإجرام، إنما شخص فعل معصية واختفى، ينبغي الستر عليه قبل أن يصل إلى السلطانquot;.

وتعتبر الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جهازاً حكومياً مستقلاً يتبع رئاسة مجلس الوزراء السعودي، ويطلق عليها بعض وسائل الإعلام quot;الشرطة الدينيةquot;.

وقد أشاد العبيكان في سياق حديثه بهذا quot;الجهاز العظيمquot; وفق وصفه، وقال إن القادة في المملكة ما قاموا بإنشاء هذا الجهاز إلا امتثالاً لأمر الله وأمر الرسول، وحرصاً على تطبيق أحكام الشريعة في كل الأمور، ووصف الخلل في هذا الجهاز بأنه يشابه أي خلل في جهات حكومية أخرى، يجب علاجه. .

وبيّن أن الحل يكمن في الدورات التدريبية المكثفة قبل أن يقوم الشخص بالعمل الميداني، ليُشرح له بالنصوص الشرعية كيف يتعامل مع المنكر، مشيراً إلى أن بعض الأفراد يلتحقون بالعمل الميداني قبل الالتحاق بالدورات.

وتحدث العبيكان قائلاً: quot;كنت مرّة في سوق، وجاء بعض المتحمسين ليناصح أحدهم، وكان يرفع صوته، فقلت له يا أخي امسك الرجل في ما بينك وبينه وتكلم معه، أما أن ترفع صوتك وتحرجه بين الناس، هذا لا يُقبل منك، ولا يُتقبل النصح بهذه الطريقةquot;. وتابع quot;إن نظام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يقرّ بعض الممارساتquot;.

وأضاف: quot;كم مريد للخير لم يصبه، لذلك يجب أن نضع حدوداً قوية لكي لا يخرج هؤلاء عن الحدود الشرعية النظامية في العمل الميدانيquot;.

واقترح الشيخ العبيكان في إطار حديثه عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يُلغى جهاز الهيئة، وتُنشأ مكانه quot;وزارة الحُسبةquot; توكل إليها مهام أخرى كجباية الزكاة ومراقبة الأسعار، مبرراً ذلك بأنه quot;ينبغي أن لا تسمّى (الهيئة) بهذا الاسم، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يختص به أحد دون آخر.

وتابع: quot;إذا يقول الله تعالى: (كنتم خير أمّة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر)، فالأمر منوط بكل مسلم بحسب الاستطاعة والقدرة والولاية، ولا يختص بجهاز أبدًاquot;.

وشدد العبيكان على أن لا تكون هذه الوزارة مقتصرة على تنبيه الناس للصلاة أو أن يجتهدوا ويلاحقوا بعض المجرمين، ويقول: quot;أريد أن يأخذوا على الأقل بعض الأعمال التي ذكرها أهل العلم، مثلاً مراقبة الأسواق، فهؤلاء الأعضاء عملهم ميدانيquot;.

ويقول: quot;اسمهم طويل (الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر).. اللوحة لا تحتمل، لكن يجب أن نقول: quot;هذا مُحتسبquot;، والجهاز يُسمى حُسبة، لأنك لو قلت quot;رجل هيئةquot; فالهيئات كثيرةquot;.

ويضيف: quot;الذي أقترحه أن تغير التسمية لتكون هي التسمية المعروفة في كتب أهل العلم، وأن يُجعل لهذا الجهاز وزارة تُسمَّى quot;وزارة الحسبةquot;، وإذا أردنا أن نجعلها وزارة حسبة، يجب أن يعاد النظر في نظامها، وأن توكل إليها صلاحيات ومهام منها جباية الزكاة، ومراقبة الأسعارquot;.

وأكَّد العبيكان أن تغيير المنكر باليد هو منوط بـquot;ذوي السلطان الذين أعطوا الولاية من ولي الأمرquot;، ذاكراً أن وصفهم بـquot;المحتسبينquot; أصحّ، لأنهم احتسبوا العمل، وكل مسلم يجب عليه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحسب الاستطاعة.

وحول مقترحه quot;وزارة الحسبةquot;، أضاف العبيكان أنه يريد أن يشترك في وضع نظام quot;الحسبةquot; مع القانونيين، فقهاء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن يُدعم الجهاز بالموظفين من ذوي الكفاءات، حتى تقوم هذه الوزارة بأعمالها على المستوى المطلوبquot;.

وكما هو معروففهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هيئة سعودية رسمية مكلفة بتطبيق نظام الحسبة المستوحى من الشريعة الإسلامية بحسب وجهة النظر الدينية في المملكة.

وعبد المحسن العبيكان عرف عنه الكثير من الفتاوى المثيرة للجدل في المجتمع السعودي، وخصوصاً مع غيره من العلماء، مثل جواز سفر المرأة دون محرم، وجواز التأمين وغيرها من القضايا التي كانت تعتبر من المسلمات لدى بعض رجال الدين السعوديين.