قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تشارك المملكة العربية السعودية في الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية الذي سيعقد في مقر الجامعة العربية مساء السبت ممثلة بوزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار مدني.
وتتصدر مسألة اتخاذ قرار بعودة ليبيا إلى مقعدها في الجامعة العربية الذي سيشغله المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا والمستجدات على الساحة السورية جدول مناقشات الوزراء العرب.

وكان وزراء الخارجية العرب ارتأوا في اجتماعهم الثلاثاء الماضي في الدوحة أن تكون عملية إنهاء تعليق عضوية ليبيا في الجامعة بقرار من وزراء الخارجية العرب نظرا لأهمية الحدث رغم أن قرار التجميد كان بقرار من المجلس على مستوى المندوبين.
وعلمت quot;إيلافquot;من مصدر في السفارة الجزائرية في الرياض أن مذكرة بعثها اجتماع الدوحة وصلت إلى الجامعة العربية توصي باعتماد ممثل المجلس الإنتقالي عبد المنعم الهوني بمقعد ليبيا وضرورة رفع علمها الجديد.

ومن المقرر أن يلقي القيادي في المجلس الوطني الانتقالي الليبي محمود جبريل كلمة أمام الوزراء العرب حول تصورات المجلس للأوضاع في ليبيا ورؤيته المستقبلية لليبيا ودورها في محيطها العربي والدولي.
وتوقعت المصادر أن يتخذ الوزراء العرب quot;موقفا مهماquot;من أحداث سوريا في ظل تصاعد الموقف واستمرار النظام السوري في انتهاج سياسة القمع والترهيب والتعذيب والاعتقالات تجاه الشعب السوري الأعزل .

وينتظر أن يصدر عن الاجتماع نداء للنظام السوري بالوقف التام للعمليات العسكرية وسحب القوات من الشارع والشروع في تطبيق إصلاحات جذرية وبما يتفق وتطلعات الشعب السوري وتوجيه رسالة عربية واضحة للرئيس السوري مفادها أنquot;زمن الصمت العربي عن أحداث سوريا قد ولى إلى غير رجعة وان عليه التجاوب مع مطالب شعبه دون تأخير وبعيدا عن المماطلةnbsp; وسياسة التسويفquot;خاصة بعد تحرك مجلس الأمن لفرض عقوبات على المسؤولين السوريين وإدانة المجلس العالمي لحقوق الإنسان ما يحدث في سوريا من عنف.
وعلمتquot; إيلافquot;أن الاجتماع سيبحث تشكيل لجنة وزارية عربية إلى دمشق لإبلاغ الموقف العربي بشكل مباشر إلى الرئيس السوري..مع تأجيل البحث في تجميد أو تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية على غرار ما حدث مع ليبيا حتىnbsp; معرفة مدى التجاوب السوري مع موقف دول الجامعة.
وأجمعت المصادر على القولquot;أنnbsp; الوضع السوري بلغ حدا لا يمكن بعد ذلك السكوت عليهnbsp; أو تجاهلهquot;.

وقال اليوم الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حليquot;إن أجندة الإجتماع ستتناول الوضع العربي العام خاصة التطورات المتلاحقة في المشهد الليبي وكيف سيساهم العرب بمساعدة الإخوة الليبيين لا سيما في القضايا العاجلة وكيف سيتواجدون في الحركية الدولية بشأن ليبيا بما في ذلك الاجتماع الدولي الذي دعا إليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، كما سيتطرق المجتمعون للوضع في سوريا على أمل إيجاد مخرج للأوضاع المتأزمة فيهاquot;.
وأضاف بن حليquot;إنه لا خيار أمام الجامعة غير التكيف مع المستجدات ومطالب الشارع العربي حتى لا تتجمد وتصبح من الماضيquot;.

وأشار إلى أن ما حدث في اجتماع الدوحة الأخير والذي حضره 16 وزير خارجية عربياquot;كان للتوصية بإعادة شغل منصب ليبيا من قبل المجلس الإنتقالي، وهذا ما سيحدث باجتماع السبت حيث سيشغل ممثل عن المجلس المقعد الشاغر لليبياquot;
ومن المعروف أن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يعقد برئاسة الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علي بن عبدالله.

وقال المستشار محمد زايدي مدير إدارة مجلس الجامعة بالجامعة العربية أن الاجتماع سيشهد في بدايته طرح بند لإعادة عضوية ليبيا الكاملة في الجامعة العربية وإنهاء تجميدها وأن يشغل المجلس الوطني الانتقالي مقعدها ثم بعد ذلك سيشارك وفد المجلس الوطني الانتقالي الليبي في الاجتماع برئاسة محمد جبريل رئيس المكتب التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي بعد أن يكون تم اتخاذ قرار رسمي بعودة ليبيا إلى اجتماعات الجامعة العربية وكل المنظمات العربية المتخصصة.
وأضاف زايدي في تصريحات صحافية أن هذه الترتيبات هي أمور إجرائية فقط إذ يجب أولا صدور قرار رسمي من مجلس الجامعة العربية بإنهاء تجميد عضوية ليبيا ثم مشاركتها في الاجتماع مشيرا إلى أنه كان هناك توافق عربي كامل على عودة ليبيا في اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية التي عقدت الثلاثاء الماضي بالدوحة إلا أن هذه اللجنة ليست المكلفة بمثل هذه القرارات ويجب أن يصدر قرار رسمي عن مجلس الجامعة العربية بهذا الشأن.

وكان مجلس الجامعة على مستوى المندوبين قرر خلال جلسة استثنائية لمجلس الجامعة في 23nbsp; شباط / فبراير الماضي تعليق مشاركة وفود ليبيا في اجتماعات مجلس الجامعة العربية وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها إلى حين تحقيق السلطات الليبية تطلعات الشعب الليبي.
من ناحية أخرى أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد بن حلي أن الأمين العام للجامعة نبيل العربي سيبلغ عن طريق الاتصال بواسطة الفيديو اجتماع رؤساء المنظمات الدولية والإقليمية الذي يعقد في نيويورك اليوم برئاسة السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بالرؤية العربية تجاه مستقبل الأوضاع في ليبيا والدور الذي ستقوم به الجامعة العربية ومنظماتها العربية المتخصصة ومؤسسات التمويل العربي والمجالس الوزارية العربية كل في مجال تخصصه لتقديم العون والمساعدة لليبيا وكذلك دور الجامعة العربية في العملية السياسية في ليبيا مستقبلا إلى جانب المشاركة في عملية البناء والإعمار.

وأضاف بن حلي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية أن هذا الاجتماع هو الرابع لرؤساء المنظمات الإقليمية والدولية المخصص لبحث الوضع الليبي ونظرا لمشاركة الأمين العام في اجتماع وزراء الخارجية العرب مساء السبت قرر المشاركة في اجتماع نيويورك عبر الفيديو.
ويعتبر اجتماع وزراء الخارجية العرب الطارئ السبت أول اجتماع رسمي عربي لمناقشة الأوضاع في سوريا منذ تفجرها في منتصف آذار /مارس الماضي.