الخرطوم: حكمت محكمة سودانية الجمعة في كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان بالاعدام شنقا على احد القادة العسكريين لحركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور الذي اسر في تمو/يوليو.

واسرت القوات المسلحة السودانية العميد التوم حماد توتو، قائد العدل والمساواة في قطاع جنوب كردفان خلال مشاركته في مواجهات بين الجيش السوداني وقوة مشتركة للحركة الشعبية شمال السودان والعدل المساواة الشهر الماضي في ولاية جنوب كردفان.

وقالت وكالة الانباء السودانية السبت ان quot;حكمت محكمة كادقلي العامة برئاسة مولانا هشام التوم قاضي المحكمة العامة بكادقلي بالاعدام شنقا حتى الموتquot; على التوم حماد توتو، بعد ادانته بتهم متصلة quot;بالمواد 50، 55، 60، و66 من القانون الجنائي السوداني المتعلقة بتقويض النظام الدستوري واثارة الحرب ضد الدولة وارتداء الزي العسكريquot;.

وكان المتحدث باسم حركة العدل والمساواة جبريل ادم حذر في بيان من quot;ان القائد حماد توتو ينتمي لحركة تفاوضها الحكومة السودانية وتم اسره في مواجهة عسكرية وينطبق عليه القانون الذي يحكم اسرى الحرب ونحذر من محاكمته بواسطة النظام السودانيquot;.

وتدور مواجهات في جنوب كردفان بين الحكومة السودانية ومتمردين يتبعون للحركة الشعبية شمال السودان منذ الخامس من حزيران/يونيو الماضي.

وجنوب كردفان تحد من الغرب اقليم دارفور المضطرب منذ عام 2003 ومطلع اب/اغسطس اعلن عن تكوين تحالف بين الحركة الشعبية واثنين من حركات دارفور المتمردة لمواجهة الحكومة السودانية.

والاربعاء الماضي اعلن الرئيس السوداني عمر البشير وقف اطلاق النار في جنوب كردفان لمدة اسبوعين من طرف واحد.