واشنطن: اعتبرت ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عشية تظاهرات جديدة في سوريا ان المعارضة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد تصبح تدريجيا quot;اكثر تمثيلاquot;.

وعلق مارك تونر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية بالقول quot;شهدنا تقدما كبيرا ونعتقد فعلا انهم يصبحون كيانا اكثر تمثيلاquot;.

وفي حين يتواصل القمع الدامي لحركة الاحتجاج التي انطلقت في 15 اذار/مارس، دعا الناشطون المطالبون بالديموقراطية عبر صفحتهم على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي الى تظاهرات جديدة الجمعة للمطالبة بسقوط النظام. والشعار المخصص ليوم غد الجمعة quot;جمعة الموت ولا المذلةquot;.

وكانت شخصيات في المعارضة السورية اطلقت في 23 اب/اغسطس في اسطنبول quot;مجلسا وطنياquot; يرمي الى تنسيق النضال ضد النظام.

واقر تونر بان المعارضة السورية لا تزال بعيدة عن تنظيم نفسها كما هي عليه الحال مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي دفع معمر القذافي الى الفرار.

وقال quot;المعارضة السورية باتت تعد في صفوفها عينة واسعة من المجتمع السوري، ونرى ايضا تنسيقا وثيقا اكثر بين السوريين خارج سوريا والمعارضة داخل سوريا. لكن هناك طريقا يتعين سلوكهquot;.

وتعذر على الولايات المتحدة الخميس تاكيد استقالة عدنان محمد بكور مدعي عام حماه (وسط سوريا). لكن تونر اعتبر ان التجاوزات التي ندد بها القاضي بكور في رسالة عبر الفيديو تتطابق مع المعلومات التي تلقتها واشنطن.