مدريد: يبدأ رئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو الثلاثاء المقبل زيارة الى تركيا للمشاركة في القمة الاسبانية -التركية الثالثة الرامية الى تعزيز العلاقات الثنائية، لاسيما على الصعيد الاقتصادي، فضلاً عن بحث مستقبل مشروع quot;تحالف الحضاراتquot;.

وقالت تقارير اخبارية اليوم ان ثاباتيرو سيجتمع مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لبحث عدد من القضايا المهمة على الساحة الدولية، ولاسيما الاوضاع في سوريا وعملية السلام في الشرق الاوسط، الى جانب طرح قضايا تتعلق بالاقتصاد الاوروبي وخطط التقشف في المنطقة ومسألة انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي.

واضافت ان الطرفين سيبحثان ايضا آفاق مشروع quot;تحالف الحضاراتquot; الذي كان البلدان قد اطلقاه عام 2004 بهدف تحقيق مزيد من التقارب والتفاهم وتجاوز الخلافات الثقافية والدينية بين الشعوب، وذلك انطلاقا من اهميته في المرحلة الحالية في ضوء الثورات الشعبية العربية وتطور الاوضاع في الشرق الاوسط.

ويترأس ثاباتيرو وفدا رفيعا يضم وزيرة الخارجية ترينيداد خيمينث ووزير التنمية خوسيه بلانكو ووزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية الفريدو بونيت، الذين من المتوقع ان يجتمعوا بنظرائهم الاتراك لبحث سبل تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين ودعم الشركات الاسبانية العاملة في ذلك البلد، فضلا عن طرح اتفاقيات ثنائية في مجال تكنولوجيا المعلومات والطاقات المتجددة.

وكانت اسطنبول استضافت القمة الثنائية في نسختها الاولى عام 2009، فيما استضافت مدريد القمة الثانية عام 2010 والتي اكد خلالها ثاباتيرو دعم بلاده الكامل لتطلعات تركيا بالانضمام للاتحاد الاوروبي.