بروكسل: يعقد الاتحاد الاوروبي وجنوب أفريقيا قمة رابعة بينهما في مدينة كروجر بجنوب أفريقيا يوم الخميس المقبل لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين.

وذكر بيان صادر عن الاتحاد الاوروبي اليوم ان الاجتماع الذي يعقد ليوم واحد سيناقش عددا من القضايا الرئيسة ولا سيما تغير المناخ والتجارة وقضايا التنمية والاستراتيجية المشتركة بين افريقيا والاتحاد الأوروبي والسلام ومواضيع الامن في افريقيا.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبي في تصريحات صحافية quot;انني اتطلع الى اجراء مباحثات هامة مع رئيس (جنوب افريقيا جاكوب) زوما حول السلام والأمن والادارة الاقتصادية العالميةquot; مشيرا الى ان quot;جنوب افريقيا شريك قيم بالنسبة للاتحاد الأوروبي ويمكننا معا التصدي للتحديات العالمية مثل تغير المناخ والأمن الغذائيquot;.

من جانبه، أوضح رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو ان quot;هذه القمة تأتي في مرحلة حاسمة قبيل اجتماعات دولية حاسمة بصفتها صوتا مهما في القارة الافريقية والعالم وهي شريك أساسي لأوروبا ونحن نريد تعزيز مشاركتناquot;.

واضاف بارسو quot;انني أتطلع بوجه خاص للبحث مع الرئيس زوما حول قمة الدول العشرين المقبلة في (كان) والتحضيرات لمؤتمر ديربان للمناخ اذ ان الاتحاد الأوروبي ملتزم بالتوصل الى نتائج ايجابية بالنسبة لأوروبا وأفريقيا والعالمquot;.