بروكسل: تم الاثنين نشر علم فلسطيني مساحته 300 متر مربع امام مقر هيئات الاتحاد الاوروبي في بروكسل لحث الاتحاد الاوروبي على الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الامم المتحدة.

وبادرت منظمة افاز الدولية الى نشر العلم الضخم والذي يحمل عبارة quot;91317 شخصا يناشدون الاتحاد الاوروبي الاعتراف بدولة فلسطينquot;.

وقد وقع اكثر من 900 الف شخص العريضة التي وزعتها عبر الانترنت منظمة افاز التي تقول ان لديها اكثر من 9,7 ملايين منتسب في انحاء العالم.

وقال المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون تعقيبا على المبادرة ان quot;الحل الوحيد للازمة بين اسرائيل والفلسطينيين هي في التوصل الى اتفاق عن طرق التفاوض بين الجانبين واقامة دولتين قابلتين للعيش جنبا الى جنبquot;.

ورفض المتحدث مايكل مان القول ما اذا كان سيكون للاوروبيين موقف موحد لدى مناقشة مسالة الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الامم المتحدة.

وقال quot;لا يوجد حتى الان قرار مطروح على الطاولة ولا يمكننا ان نعقب على قرار غير موجود. سنرى ما يطرح على الطاولة ونتخذ موقفا عندما يحين الوقتquot;.

وينقسم الاوروبيون بهذا الشأن، اذ تعارض بعض الدول ومنها المانيا وهولندا وايطاليا وتشيكيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية، في حين تؤيده دول اخرى مثل اسبانيا وايرلندا.

ويعتزم الفلسطينيون تقديم طلب الانضمام بعضوية كاملة الى الامم المتحدة في 20 ايلول/سبتمبر لكنهم لم يعلنوا ان كانوا سيفعلون ذلك عبر مجلس الامن ام الجمعية العامة.

وان كان مجلس الامن يتيح الحصول على العضوية الكاملة الا ان ذلك سيواجه بفيتو اميركي.

اما في الجمعية العامة فيمكن ان يحصل الفلسطينيون على وضع مراقب غير عضو مثل الفاتيكان، وهذا يتيح لهم الانضمام الى منظمات مثل اليونيسكو ومنظمة الفاو والمحكمة الجنائية الدولية.