قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

صورة بثتها وكالة (سانا) الرسمية السورية للضابط المنشقّ حسين الهرموش ولما قالت إنه quot;جاسوس إسرائيليquot;.

نيقوسيا: اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) الاربعاء ان التلفزيون الرسمي سيبث مساء الخميس اعترافات المقدم حسين هرموش، اول ضابط في الجيش السوري اعلن انشقاقه، في حين اكدت مصادر في المعارضة انه quot;اختطفquot; من تركيا.

وقالت سانا quot;يبث التلفزيون العربي السوري في نشرة الساعة 8,30 من مساء غد اعترافات حسين الهرموشquot;، بينما رجحت مصادر في المعارضة لوكالة فرانس برس ان تكون المخابرات السورية قامت باختطافه في تركيا.

وقالت سانا: quot;كما يبث التلفزيون يوم السبت بعد نشرة أخبار الثامنة والنصف مساء اعترافات جاسوس إسرائيلي يكشف بعض خيوط المؤامرة على سورية وكيف شارك في تسهيل اغتيال الشهيد عماد مغنية وكيف يعمل الجواسيس تحت جنح الظلام لزرع الفتنة واغتيال المقاومين وإغراق البلاد بالفوضىquot;.

واعلن المقدم حسين هرموش انشقاقه عن الجيش بداية حزيران/يونيو الماضي احتجاجا على اعمال القمع التي ينفذها نظام الرئيس بشار الاسد بحق المدنيين، ليصبح بذلك اول ضابط سوري يعلن انشقاقه عن الجيش وتكر السبحة من بعده.

وتمكن الهرموش من مغادرة سوريا وشكل ما اطلق عليه اسم quot;لواء الضباط الاحرارquot; الذي يضم عشرات الضباط الذين حذوا حذوه وانشقوا عن الجيش من بعده.

إقرأ أيضاً
المصلحة الذاتيّة تكمن وراء تأييد بعض السوريين لنظام الأسد

والاسبوع الماضي توفي محمد الهرموش (74 عاما) شقيق المقدم الهرموش بينما كان محتجزا لدى قوات الامن التي قامت باعتقاله في شمال غرب سوريا، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية الجمعة الماضي ان قوات الامن quot;قامت بتسليم جثة محمد هرموش الى عائلته اثناء الليل بعد ساعات من اعتقالهquot; اثر عملية قامت بها في قرية ابلين في منطقة جبل الزاوية شمال غرب سوريا.

من جهتها اصدرت حركة الضباط الاحرار بيانا حملت فيه الحكومة التركية quot;المسؤولية الكاملة عن اعتقال المقدم حسين هرموش وتسليمهquot; الى دمشق، مؤكدة انه اذا كانمت تركيا عاجزة عن حماية الضباط المنشقين اللاجئين لديها فستطلب الحركة جعل حمايتهم من مسؤولية الامم المتحدة.

وقالت الحركة في بيانها quot;نحن حركة الضباط الاحرار المنشقة عن الجيش العربي السوري نحمل الحكومة التركية المسؤولية الكاملة عن اعتقال وتسليم المقدم حسين هرموش الذي اختفى في 29 الشهر الماضي (آب/اغسطس)quot;.

واضافت الحركة quot;نحن واذ لم نحصل على اي استجابة من الحكومة التركية حتى حينه او نفي او حتى تأكيد الخبر، نذكر الحكومة التركية بانها بذلك تكون قد خالفت القوانين الدولية في ما يتعلق بالضباط والجنود وحقهم في الحصول على الحماية الكاملة لاي دولة يصلون اليهاquot;.

واضاف البيان انه quot;كون المقدم حسين هرموش تحت حماية الحكومة التركية فان من مسؤوليتها الكاملة الكشف عن مصيره او سنضطر للجوء للقوانين الدولية ولمنظمة الامم المتحدة ومجلس حقوق الانسان للوقوف على الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها الحكومة التركية بحق اللاجئين السوريين عامة والضباط والجنود خاصة من خلال تسليمهم او تضييق الخناق عليهمquot;.

واوضح الضباط انهم quot;لجأوا الى تركيا لتأمين الحماية لهم فغدوا مهددين من قبلهاquot;، مضيفين انه quot;اذا كانت الحكومة التركية عاجزة عن تأمين الحماية للاجئين السوريين فاننا نطالب بنقل اوضاعنا لتكون تحت اشراف الامم المتحدة الكاملquot;.

واعرب الضباط في بيانهم عن الاسف لـquot;التصرف التركي غير المسؤول الذي يضع حياة اللاجئين على المحكquot;، مؤكدين ان تركيا quot;وضعت بهذا نفسها بموقف المعادي للشعب السوري وبشكل واضح، فدماء السوريين ليست مجالا للتفاوض بين اي حكومة او جهاز امني وليست مجالا للصفقاتquot;.