قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تظاهرة سورية ضد نظام بشار الأسد

خرج الناشطون السوريون في تظاهرات جديدة الجمعة تحت شعار quot;جمعة ماضون حتى إسقاط النظامquot; حيث سقط عدد كبير من القتلى والجرحى برصاص الأمن، فيما يتم التحضير لتظاهرات أمام السفارات الروسية في جميع أنحاء العالم تنديداً بدعم موسكو للأسد.


دمشق: أعلنت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ان عدد النازحين السوريين الى الاراضي اللبنانية ارتفع في ايلول/سبتمبر الجاري الى 3580 نازحا سلك معظمهم معابر شرعية لدخول لبنان.

واوضح تقرير للمفوضية وزع الجمعة ان عدد النازحين السوريين الى لبنان بلغ في شهر ايلول/سبتمبر 3580 شخصا، معظمهم من مناطق تل كلخ والعريضة وبابا عمرو والهيت والقصير.

وهذه القرى والمدن متاخمة للحدود مع منطقة وادي خالد شمال لبنان.

واضاف التقرير ان quot;معظم السوريين الذين نزحوا من قراهم في الاسابيع الاخيرة دخلوا لبنان عبر معابر شرعية، وذلك بسبب تشديد السلطات السورية رقابتها على المعابر غير الشرعيةquot;.

وحذر التقرير من أن ذلك quot;قد يحول دون خروج أشخاص من سوريا، بسبب خوفهم من تقديم اسمائهم للسلطات السوريةquot; على المعابر الشرعية.

واوضح التقرير ان quot;معظم النازحين السوريين يقيمون عند عائلاتquot; لبنانية، فيما quot;يقيم حوالى 100 نازح في مدرستينquot;.

ملف خاص: سوريا... الثورة

وتربط بين اهالي منطقة وادي خالد اللبنانية والمناطق السورية المحاذية لها صلات قربى ومصاهرة.

وقتل 22 شخصا على الاقل الجمعة في سوريا برصاص اجهزة الامن التي تواصل عملياتها في انحاء البلاد لقمع الاحتجاجات، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان، كما ذكر مسؤول اميركي الجمعة ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيناقش مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الازمة السياسية في سوريا والاضطرابات في الشرق الاوسط بشكل عام وذلك خلال محادثات ستجري بينهما في نيويورك الثلاثاء.

وقال نائب مستشار الامن القومي بن رودس الجمعة ان اوباما سيلتقي اردوغان، حليف الولايات المتحدة الرئيسي في المنطقة، على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة.

واوضح رودس quot;تربطنا بتركيا علاقات وثيقة وواسعة وتحالف وعلاقات عملquot;، مضيفا ان حكومة اردوغان كانت شريكا مقربا من واشنطن خلال فترة الاضطرابات السياسية في العالم العربي.

واضاف quot;اتوقع كذلك ان يتحدث الزعيمان عن الاحداث في سوريا اذ لدينا والاتراك مخاوف مشتركة بشان سلوك الرئيس الاسدquot;.

وذكر المرصد السوري من مقرة في لندن لوكالة فرانس برس ان سبعة اشخاص قتلوا quot;خلال عمليات مداهمات وملاحقات امنية بريف حماةquot;.

وقتل ثلاثة اشخاص في قريتي سرجة وكفر عويد في منطقة جبل الزاوية في محافظة ادلب (شمال غرب) برصاص قوات الامن التي قامت بعمليات دهم في هذه المنطقة شمال غرب سوريا، بحسب المرصد.

وفي حمص (وسط) قتل متظاهران برصاص عناصر الامن خلال تجمعات في بضعة احياء شارك فيها الاف الاشخاص، كما ذكر المرصد السوري وناشطون.

وقال نشطاء ان خمسة اشخاص قتلوا في محافظة درعا في quot;ملاحقات امنية في بلدة بصر الحريرquot; وقتل سادس في بلدة تسيل برصاص قوات الامن.

وقتل شخصان في دمشق برصاص الامن بينما قتل شخصان اخران في محافظة ريف دمشق، بحسب المرصد.

وقال المرصد ان quot;مواطنا استشهد اليوم (الجمعة) متاثرا بجروح اصيب بها امس (الخميس)، واعيد مواطن الى ذويه بعد اختفاء لاكثر من شهرينquot;.

وقال المرصد ان 11 شخصا quot;اختفوا امس (الخميس) وعثر على جثامينهم في احراج عدة قرى بجبل الزاويةquot;.

وقتل القسم الاكبر من هؤلاء الاشخاص في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة خلال عمليات شنتها قوات الامن، بحسب المرصد.

واعلن التلفزيون السوري من جهته ان عنصرا من قوى الامن قتل وان اربعة آخرين اصيبوا في محافظة درعا (جنوب) خلال هجوم شنته quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot; على قوات الامن.

وفي مدينة حماة، قام عناصر امنيون بمحاصرة مسجد سعد بن ابي وقاص استباقا لتظاهرة مناهضة للنظام عقب صلاة الجمعة، وفق ما افاد ناشطون في المكان، لافتين الى ان طائرات حلقت في اجواء المدينة.

وشهدت حماة في تموز/يوليو تظاهرات كبيرة ضمت مئات الالاف وطالبت باسقاط النظام السوري، لكن هذه التحركات قمعت في عمليات امنية واسعة النطاق.

وافاد ناشطون ان العديد من الدبابات وناقلات الجند كانت تتجه صباح الجمعة الى معرة النعمان في محافظة ادلب شمال غرب سوريا.

واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان استنادا الى ناشطين ان quot;رتلا من الاليات العسكرية شوهد صباح اليوم الجمعة يتحرك باتجاه معرة النعمانquot;.

وما زالت الاتصالات الهاتفية مقطوعة الجمعة في مدينة الزبداني التي quot;تشهد منذ فجر الثلاثاء الماضي عمليات مداهمات وملاحقات امنية اسفرت عن استشهاد شاب واعتقال 153 شخصاquot; كما اضاف المرصد.

وفي ريف دمشق اقتحمت عناصر المخابرات جامع الفارس في داريا واطلقت الرصاص الحي لتفريق المعتصمين وملاحقتهم، فيما اطلقت قوات الامن في دير الزور الرصاص بكثافة لتفريق المتظاهرين الذين خرجوا من مسجد الروضة في حي الجبيلة، بحسب المرصد.

ودعا الناشطون من اجل الديموقراطية الى الخروج في تظاهرات تحت شعار quot;جمعة ماضون حتى اسقاط النظامquot;.

وكتب الناشطون في دعوتهم لتظاهرات الجمعة على صفحتهم على فيسبوك quot;عندما نقتل نزداد اصرارا، عندما نعتقل نزداد اصراراquot; واضافوا quot;الثورة انطلقت ولن يوقفها سوى اسقاط النظامquot;.

واضافوا quot;جيل جديد ولد في سوريا خلال ستة اشهر من الثورة، جيل لا يقبل الخنوع لطاغية ولا السجود لصورهquot;.

وبعد ستة اشهر على انطلاقتها، لم تتراجع حركة الاحتجاج ضد نظام الاسد فيما يؤكد الناشطون تصميمهم على التظاهر حتى اسقاط النظام الذي يواصل عمليات القمع، معلنين تشكيل quot;المجلس الوطنيquot; المكلف تنسيق تحركهم ضد النظام.

ومنذ بدء حركة الاحتجاج في منتصف اذار/مارس اوقعت حملة قمع الاحتجاجات اكثر من 2600 قتيل غالبيتهم من المدنيين بحسب الامم المتحدة.

وفي جنيف دانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة الهجمات على الخدمات الطبية في سوريا مؤكدة ان فرق الاغاثة وسيارات الاسعاف تعرضت لاطلاق النار مرارا في البلاد.

وقالت بياتريس ميغيفاند-روغو رئيسة اللجنة الدولية للصليب الاحمر للعمليات في الشرقين الادنى والاوسط quot;من غير المقبول بالمرة ان يفقد المتطوعون حياتهم اثناء مساعدتهم اخرين لانقاذ حياتهمquot;.

وكان متطوع بالهلال الاحمر العربي السوري توفي هذا الاسبوع جراء اصابات لحقت به اثناء تأديته واجبه، بحسب ما اشارت اللجنة الدولية.

واصيب متطوعان اخران في الحادث نفسه حين تعرضت سيارة الاسعاف التي كانوا فيها لنيران كثيفة اثناء نقل احد الجرحى الى المستشفى.

وقال الصليب الاحمر quot;ليست هذه المرة الاولى التي يتعرض فيها افراد تابعون للهلال الاحمر وسيارات تابعة له لنيران او لهجمات اخرى منذ بداية العنف في سورياquot;.

وحضت المنظمة كل الاطراف المعنيين على quot;احترام وتسهيلquot; عمل الصليب الاحمر لمساعدة المحتاجين.

إردوغان للاسد: ولّى عصر القادة quot;الطغاةquot;

وجه رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الذي يزور ليبيا الجمعة، انتقادات حادة الى الرئيس السوري بشار الاسد الذي يعمد نظامه الى قمع تظاهرات الاحتجاج منذ ستة اشهر، مؤكدا ان عصر القادة quot;الطغاةquot; قد ولى.

وقال إردوغان الذي أشاد بانتصار الثورة في ليبيا التي أطاحت القذافي عن السلطة، quot;لقد أثبتم للعالم انه لا يوجد نظام يمكن ان يسير ضد إرادة شعبه. وهذا ما يتعين ان يفهمه اولئك الذين يقمعون الشعب في سورياquot;.

واضاف من دون ان يشير الى الرئيس السوري بالاسم quot;على هذا النوع من القادة ان يفهم ان زمنه قد ولى لان عصر انظمة الطغيان قد ولىquot;.

وقد ترجمت تصريحاته من التركية الى العربية.

وتقول الصحافة التركية ان إردوغان طلب من الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد وقف دعمه للنظام السوري الذي يقمع الثورة بعنف.

وتفيد الامم المتحدة ان اكثر من 2600 شخص معظمهم من المدنيين قد قتلوا في سوريا لدى قمع حركة الاحتجاج التي بدأت في 15 اذار/مارس.

وتركيا التي تقيم منذ سنوات علاقات ودية مع سوريا، ابتعدت عن النظام في دمشق بعد فشل جهودها الدبلوماسية من اجل الوقف الفوري للقمع.

وكان اردوغان قال قبل ايام ان quot;الشعب السوري لا يصدق الاسد، وانا ايضاquot;.

quot;خارطة طريق من سبع نقاط على النظام تنفيذهاquot;

قالت مصادر سورية معارضة من اللجنة التحضيرية لمؤتمر هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الوطني الديمقراطي في سوريا إن المجلس الوطني الموسع المرتقب انتخابه غداً السبت بعد المؤتمر الأول للهيئة سيضع خريطة طريق على النظام السوري اتباعها quot;لتجنب سيناريوهات كارثيةquot;.

وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء quot;إن الخطوط العامة لمهام ووثائق المجلس الوطني الموسع ما زالت حتى اللحظة قيد الدراسة والتعديل للحصول على أوسع توافق عليها من أحزاب المعارضة السورية والشخصيات المعارضة المستقلةquot;، وأشارت إلى وجود quot;توافق عام عليها، ومن المرتقب أن يتم التوصل إلى صيغة نهائية لها قبل المؤتمر لأن لا خلاف عليها بشكل عامquot;.

ووصفت المصادر ما يجري في سورية بأنه quot;انتفاضة ـ ثورةquot;، وقالت إن وثائق المجلس الوطني ستشدد على أن quot;لا طريق للتراجع في الثورة السورية بعد وجود شهداء بالآلاف وجرحى ومعتقلين بعشرات الآلاف وملاحقين لا يعرف عددهم من أبناء الشعب، وصور تنكيل وإهانات وإذلال، وجيش جرار يترك ثكناته ليتوجه نحو الداخل لقمع شعبه، واقتصاد منهوب يتدهور بسرعة، وثروات تُهدر على القتل والقمع، ونظام يمعن في إنكار حق الشعب في الحرية والكرامةquot;.

وستشدد على ضرورة عدم الفصل بين قوى الفعل الميداني الثائرة وبين خزان الخبرة السياسي والنضالي والتنظيمي الذي تمثله قوى المعارضة، كما ستؤكد ثلاثة لاءات (لا عنف، لا تدخل عسكري، لا طائفية).

ورجّح أن يتم التوافق على خارطة طريق من سبع نقاط تسلسلية ضمن مهلة زمنية لتجنب سيناريوهات كارثية في سورية. وتشمل النقاط، أولاً اعتراف النظام بالحراك الشعبي ومشروعية أهدافه، وحق الشعب ببناء النظام السياسي الديمقراطي التعددي، ثانيا وقف العنف والتعامل الأمني العسكري وسحب الجيش وقوى الأمن من المدن، وإسناد مهمة حفظ الأمن إلى قوى الأمن الداخلي فقط، ثالثا إطلاق سراح المعتقلين السياسيين والموقوفين جميعاً، وتكريس كل من فقد حياته في الحراك شهيداً، رابعا إحالة المسؤولين عن الخيار العسكري ـ الأمني ومرتكبي جرائم القتل والتعذيب على المحاكم. وتكمن النقطة الخامسة في الاعتراف بحق التظاهر السلمي وتنظيمه دون أي شروط، والسادسة بتعليق العمل بالمادة الثامنة من الدستور حتى إقرار دستور جديد، والسابعة والاخيرة هي إعلان دخول البلاد في مرحلة انتقالية تتولى السلطة التنفيذية فيها حكومة وحدة وطنية تتمتع بكل الصلاحيات اللازمة لقيادة مرحلة الانتقال نحو النظام الجديد المنشود، وما يتطلبه من إجراءات سياسية واقتصادية وقانونية وثقافية وإعلامية.

وفي حال لم تتحقق هذه الخطوات (الشروط) أعلن أن المجلس الوطني quot;سيقوم بالتصعيد بكل السبل السياسية والقانونية والدبلوماسية السلمية، وسيدعو إلى الإضراب العام والعصيان المدني الشامل.

الحريري: الشعب السوري يشكل عنوانا للكرامة العربية

من جانبه، اعتبر رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي يوم أمس أن الشعب السوري يشكل quot;عنوانا للكرامة العربية ونموذجا للشعوبquot; التي تسعى إلى الديمقراطية.

وقال الحريري في بيانه: quot;من المؤسف أن يكون الحراك العربي الذي يحقق اندفاعاته نحو الديمقراطية، في وقت يتعرض النظام الديمقراطي في لبنان لنكسات متعددة نتيجة الإمعان في سياسات الاستئثار ومحاولات إلغاء الآخرquot;.وأضاف: quot;إننا (...) نعبر عن مخاوف حقيقية على النظام الديمقراطيraquo;، متابعا: laquo;مصدر هذه المخاوف كان وسيبقى غلبة السلاح في كل المراحل. فالسلاح هو عدو الديمقراطية الأكبر وعدو الاستقرارquot;.

الصليب الأحمر يدين الهجوم على الخدمات الطبية في سوريا

أدانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة الهجمات على الخدمات الطبية في سوريا مؤكدة ان فرق الاغاثة وسيارات الاسعاف تعرضت لاطلاق النار مرارا في البلاد.

وقالت بياتريس ميغيفاند-روغو رئيسة اللجنة الدولية للصليب الاحمر للعمليات في الشرقين الادنى والاوسط quot;من غير المقبول بالمرة ان يفقد المتطوعون حياتهم اثناء مساعدتهم اخرين لانقاذ حياتهمquot;.

وكان متطوع في الهلال الاحمر العربي السوري توفي هذا الاسبوع جراء اصابات لحقت به اثناء تأديته واجبه، بحسب ما اشارت اللجنة الدولية.

واصيب متطوعان اخران في الحادث نفسه حين تعرضت سيارة الاسعاف التي كانوا فيها لنيران كثيفة اثناء نقل احد الجرحى الى المستشفى.

وقال الصليب الاحمر quot;ليست هذه المرة الاولى التي يتعرض فيها افراد تابعون للهلال الاحمر وسيارات تابعة له لنيران او لهجمات اخرى منذ بداية العنف في سورياquot;.

وحضت المنظمة كل الاطراف المعنيين على quot;احترام وتسهيلquot; عمل الصليب الاحمر لمساعدة المحتاجين.

ويتظاهر الاف السوريين يوميا منذ ستة اشهر ضد نظام بشار الاسد الذي ترد قوات امنه بعنف على المتظاهرين ما أسفر عن مقتل 2600 شخص بحسب الامم المتحدة.