آخر تحديث الساعة 14:06 بتوقيت غرينيتش

دعا قيادي بحركة فتح الفلسطينيين للتظاهر فيكافة المناطق دعماً لقرار التوجه للامم المتحدة،وأقرّت اسرائيل بانها لا تستطيع منع الخطوة الفلسطينية في طلب العضوية.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

غزة: دعا قيادي بارز في حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية السبت الجماهير الفلسطينية للخروج بتظاهرات في كافة المناطق الفلسطينية والخارج لدعم قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتوجه للامم المتحدة لطلب عضوية كاملة لدولة فلسطين.

وفي بيان تلقته وكالة فرانس برس دعا زكريا الاغا القيادي البارز في حركة فتح في قطاع غزة quot;كافة القوى الوطنية والاسلامية والجماهير في الوطن والشتات للمشاركة الفاعلة في كافة الفعاليات الشعبية والمسيرات السلمية التي ستنطلق في 21 من الشهر الجاري (الاربعاء القادم) دعما للتوجه الفلسطيني لمجلس الامن لطلب الاعتراف بالدولة الفلسطينيةquot;.

وشدد الاغا وهو عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير على quot;ضرورة الحفاظ على الطابع السلمي في كافة الفعاليات والمسيرات حتى لا يعطى الذرائع لحكومة الاحتلال الاسرائيلي التي تسعى لتأجيج المنطقة لاجهاض التوجه الفلسطيني للامم المتحدةquot;.

واكد على quot;ضرورة ان يكون هناك موقف فصائلي موحد يدعم استحقاق ايلول (سبتمبر) ويواجه حملة الضغوطات والتهديدات الاميركية والاسرائيلية على القيادة الفلسطينيةquot;، محذرا من quot;تداعيات اجهاض استحقاق ايلول على المنطقة من خلال ممارسة الولايات المتحدة الاميركية حق النقض الفيتوquot;.

واعلن الرئيس عباس في خطاب القاه في رام الله بالضفة الغربية الجمعة انه سيتوجه الاسبوع المقبل الى الامم المتحدة عبر quot;مجلس الامنquot; للحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطينية.

لكن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة اعتبرت اعلان عباس هذا quot;خطوة منفردةquot; تنطوي على quot;مخاطر كبيرةquot;.

الاتحاد الاوروبي يدعو الى حل بنّاء بشأن الدولة الفلسطينية

اعلنت متحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون السبت ان الاتحاد quot;اخذ علماquot; برغبة الفلسطينيين في الانضمام الى الامم المتحدة، لكنه يعتقد ان التوصل الى quot;حل بناءquot; يؤدي الى استئناف محادثات السلام هو الحل الوحيد.

وقالت المتحدثة مايا كوسيانيتش quot;ما زلنا نعتقد ان حلا بناء قادرا على حشد اكبر دعم ممكن ويسمح باستئناف المفاوضات هو السبيل الافضل والوحيد للتوصل الى السلام وحل الدولتين الذي ينشده الشعب الفلسطينيquot;.

وبعد خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي اكد الجمعة انه سيتوجه الاسبوع المقبل بطلب الى الامم المتحدة عبر quot;مجلس الامنquot; للحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطينية، قالت المتحدثة الاوروبية quot;اننا بحاجة لرؤية تفاصيل الطلب وجدوله الزمني. ان الايام المقبلة ستكون حاسمةquot;.

واضافت quot;لذلك سنضاعف جهودنا، معا مع شركائنا داخل اللجنة الرباعية الدولية، من اجل اطلاق المفاوضات بين الطرفين في اسرع وقت ممكن. ذلك يبقى السبيل الوحيد لانهاء النزاعquot;.

وافادت مصادر دبلوماسية اوروبية انه من المقرر عقد اجتماع في نيويورك لموفدي اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة.

وذكرت المتحدثة بان الاتحاد الاوروبي quot;ساند بقوة على الدوام التطلعات الفلسطينية الى قيام دولةquot;، مؤكدة ان المساعدة التي يقدمها الاوروبيون للتنمية quot;هدفها بناء المؤسسات والبنى التحتية لدولة فلسطينية مقبلةquot;.

واعتبر محمود عباس الجمعة انه يتوجه للمنظمة الدولية للمطالبة quot;بحق مشروعquot; هو الحصول على quot;عضوية كاملةquot; لدولة فلسطينية ولانهاء quot;الاجحاف التاريخيquot; بحق الشعب الفلسطيني، رافضا بذلك طلبات المبعوثين الاميركيين والاتحاد الاوروبي واللجنة الرباعية الدولية لثنيه عن القيام بهذه الخطوة.

وقد بذلت الولايات المتحدة مساعي حثيثة لمنع هذه الخطوة التي رفضتها اسرائيل بدون مفاجأة اذ اعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان مقتضب ان quot;السلام لن يتحقق عبر خطوة احادية في الامم المتحدةquot;.

اسرائيل تقر بانها لا تستطيع منع الخطوة الفلسطينية في الامم المتحدة

واقر الوزير الاسرائيلي بدون حقيبة يوسي بيليد السبت بان اسرائيل لا تستطيع منع الفلسطينيين من طلب عضوية دولتهم في الامم المتحدة متحدثا عن احتمال تحريك عملية السلام.

وفي تصريح للاذاعة العامة الاسرائيلية قال الوزير الذي ينتمي الى حزب ليكود اليميني quot;مع الاسف ليس لاسرائيل وسائل تمنع الفلسطينيين من طلب انضمام دولتهم الى الامم المتحدة ويستحيل منعهمquot;.

واضاف quot;لكن هذه المبادرة ستصطدم على الارجح برفض مجلس الامن الدولي وسيبقى لنا هامش مناورة للتفاوضquot;.

وتابع الوزير انه quot;لا يمكن اسرائيل ان تقبل الشعور بالعجز ولا بد ان تشدد على ان حل الدولتين لشعبين يجب ان يتم التوصل اليه عبر مفاوضات مباشرةquot;.

وردا على سؤال حول احتمال تدهور الوضع الامني في سياق المبادرة الفلسطينية اعتبر بيليد ان quot;اسرائيل جزيرة ديمقراطية في محيط اسلامي ويجب ان تتحلى بالحكمة بفتح العيون والاذانquot;.

وادلى بيليد بهذا التصريح غداة اعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة نيته في طلب عضوية دولة فلسطينية في الامم المتحدة ليطرحها على مجلس الامن الدولي.

وبدون مفاجاة رفضت اسرائيل هذا الاعلان واعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في بيان مقتضب ان quot;السلام لن يتحقق بخطوة احادية في الامم المتحدةquot;.

وتوعدت الولايات المتحدة باستعمال الفيتو في مجلس الامن الدولي وجددت معارضتها مشروع الفلسطينيين.

بينما اعلن الاتحاد الاوروبي السبت انه quot;اخذ علماquot; برغبة الفلسطينيين في الانضمام الى الامم المتحدة، لكنه يعتقد ان التوصل الى quot;حل بناءquot; يؤدي الى استئناف محادثات السلام هو الحل الوحيد.

فشل الرباعية في ايجاد صيغة لاستئناف المفاوضات دفع للتوجه لمجلس الامن

وقال عضو الوفد الفلسطيني الى الامم المتحدة نبيل شعث السبت ان فشل اللجنة الرباعية الدولية في التوصل الى صيغة لاعادة مفاوضات السلام، شجع الفلسطينيين على التوجه نحو مجلس الامن.

وقال شعث في مؤتمر صحافي quot;كانت هناك مباحثات حول صيغة بيان من اللجنة الرباعية، وكان الاميركيون هم الذين يقودون هذه المباحثات. واوكلت مهمة اقناع الاطراف لمبعوث اللجنة الرباعية توني بلير بأن يخرج بيان من الرباعية يدعو الى العودة للمفاوضاتquot;.

واضاف شعث quot;هذا الفشل في اصدار هذا البيان شجع الفلسطينيين على الذهاب الى مجلس الامنquot;.

وتابع quot;لا اعتقد ان هناك فرصة للجنة الرباعية لتغيير الموقفquot;، في الوقت الذي تجتمع فيه اللجنة الرباعية في نيويورك على هامش افتتاح الدورة 66 للجمعية العامة للامم المتحدة.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حسم الجدل الذي كان دائرا بخصوص التوجه الى الامم المتحدة، الى الجمعية العامة او مجلس الامن، باعلانه الجمعة انه سيتوجه مباشرة نحو مجلس الامن للمطالبة بعضوية كاملة في الامم المتحدة.