قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات لمبعوثين دوليين على ان quot;مسعى فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، يُعبر عن حق يكفلة القانون الدولي والشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات العلاقة وخارطة الطريق والاتفاقات الموقعة ، وأن هذا السعي لا يتناقض مع عملية السلام ومبدأ الدولتين على حدود 1967quot;.

ورأى عريقات أن quot;على المجتمع الدولي دعم هذا المسعى حفاظاً على عملية السلام ، وعلى مبدأ الدولتين وعلى اعتبار ان الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي ، وأن الأراضي الفلسطينية المحتلة هي أراضي دولة فلسطين المحتلة ، وليس أراضي متنازع عليها ، كما تحاول إسرائيل الادعاءquot;.

وقال خلال لقاءات منفصلة مع مدير عام دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الاتحاد الأوروبي كريستيان بيرغر، ومبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة روبرت سيري، والقنصلين الفرنسي فردريك ديساغنيوس والبريطاني العام فنست فين، وممثل المانيا لدى السلطة الفلسطينية غوتس لنغنثال، quot;إن الرئيس محمود عباس يبذل كل جهد مُمكن للحصول على أكبر قدر من التأييد الدولي وتجنب المواجهة او الصدام ، حتى مع الدول التي لا تؤيد الخيار الفلسطيني في الذهاب إلى الأمم المتحدةquot;.

لا ترتيبات للقاء بين عباس ونتنياهو بنيويورك

ونفى مسؤول فلسطيني كبير وجود اي ترتيبات لعقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك

وقال المسؤول لوكالة (آكي) الايطالية للانباء quot;لا يوجد اي ترتيبات وكل ما نشر بهذا الشأن غير دقيقquot;، على حد وصفه

وكان رئيس الدائرة الإعلامية في ديوان رئاسة الوزراء الاسرائيلي يوعاز هندل قال إن quot;اجتماعاً قد يُعقد في نيويورك الأسبوع القادم بين بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباسquot;. واضاف quot;رئيس الوزراء يدرك أن الأمم المتحدة ليست ساحة تتعاطف مع إسرائيل لكنه قرر مخاطبة جمعيتها العمومية لعرض الحقيقة كما تراها إسرائيلquot;، متوقعا ان يدعو نتنياهو خلال خطابه السلطة الفلسطينية إلى استئناف المفاوضات المباشرة.

من جهة ثانية، فقد اشار المسؤول الفلسطيني الى ان المبعوثن الاميركيين ديفيد هيل ودنيس روس غادرا المنطقة دون ان تقدم وقال quot;هناك حديث مستمر مع الاوروبيين ولكنهم لم يقدموا اي شيء مكتوب لناquot;.

أسقف فلسطيني: احتمال الاعتراف بنا كدولة دون عضوية أممية

ومن جهته، قال أسقف فلسطيني إن quot;هناك إمكانية للاعتراف بفلسطين دولة دون عضويتها في الأمم المتحدة، نظرا لوجود الفيتو الأميركي في مجلس الأمنquot; تعليقا على مسألة طلب السلطة الوطنية الفلسطينية من الأمم المتحدة الاعتراف بدولة فلسطين.

وفي مداخلته خلال مؤتمر عن المسيحيين في الأراضي المقدسة عقد الليلة الماضية في كلية اللاهوت في لوغانو (سويسرا)، أضاف الأسقف المساعد في القدس المطران وليم الشوملي أن quot;استمرار الصراع لا يدل على حل في المستقبل القريبquot;، لهذا quot;علينا أن نصلي ونتحلى بالأملquot;.

وشدد الأسقف اللاتيني على أن quot;مصير الأقلية المسيحية وبقاءها في البلاد يعتمد على تطور عملية السلامquot;، وكذلك على quot;قدرة المسيحيين على العيش كمواطنين أحرار ومتساوين بين الكتلتين الغالبتين من مسلمين ويهود، واستمداد القوة من إيمانهم للبقاء على دينهمquot;.

وفي إشارة إلى الوضع الاقتصادي للمسيحيين، أوضح المطران الشوملي أن quot;المؤسسات الكاثوليكية من مدارس ومستشفيات وجامعات في منطقة بيت لحم، تمنح وظائف لأكثر من ثلث السكانquot;، وقد quot;تدخلت الكنيسة الكاثوليكية لمساعدة الفقراء وأولئك الذين لا يمتلكون تأمينا صحياquot;، وختم بالقول quot;هناك كل يوم صكوك تبعث بها البطريركية اللاتينية إلى المستشفيات في المنطقة لتغطية مصاريف العمليات والرعاية الطبيةquot;.