بروكسل: أكد وزير العدل الاميركي اريك هولدر أن الحكومة الاميركية quot;مصممةquot; على اغلاق معتقل غوانتانامو قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، حتى لو كان قسم من الكونغرس الاميركي يرفض هذا الامر.

وصرح هولدر للصحافيين اثر جلسة استماع امام لجنة للبرلمان الاوروبي في بروكسل quot;على غرار حلفائنا الاوروبيين، نعتبر ان اغلاق غوانتانامو سيكون امرا جيداquot;.

واضاف ان الحكومة الاميركية quot;مصممة على اغلاق غوانتانامو في اسرع وقتquot;، موضحا انه قد يتم اغلاق السجن قبل الانتخابات الرئاسية، واذا تبين ان هذا الامر مستحيل، فان الحكومة الاميركية ستحاول اغلاق السجن بعد الانتخابات في حال اعيد انتخاب باراك اوباما.

واذ ذكر بان اوباما جعل من اغلاق السجن quot;احدى اولى اولوياتهquot; في بداية ولايته في كانون الثاني/يناير 2009، اقر بان هذا المشروع اثار quot;معارضة داخلية واسعةquot;، لكنه تدارك quot;لا نزال عازمين على اغلاق غوانتاناموquot;.

وبات معتقل غوانتانامو الذي افتتح في كانون الثاني/يناير 2002 لسجن المشتبه بممارستهم الارهاب، رمزا للممارسات المفرطة في quot;الحرب على الارهابquot; ابان عهد الرئيس السابق جورج بوش.

ولاسباب مالية، يمنع الكونغرس الاميركي اغلاق السجن رافضا تخصيص اموال لنقل المعتقلين في غوانتانامو من جزيرة كوبا الى داخل الاراضي الاميركية او بلدان اخرى.