الدوحة: يجتمع قادة العالم ووزراء الخارجية ومنظمات مدنية في منتدى تحالف الحضارات الدولي الرابع لتعزيز التفاهم و التعايش بين الثقافات على المستوى العالمي. ويسعى المنتدى لتحقيق أهداف منتديات تحالف الحضارات السابقة والحالية والتي تم عقدها بمدريد وإسطنبول وريودي جانيرو.

ولأول مرة ومنذ تأسيس منتدى تحالف الحضارات ستشارك منظمات المجتمع المدني في الناقشات والحوارات التي تخللت منتدى الدوحة التمهيدي الذي أرسى مبادىء التشاور مع منظمات المجتمع المدني من خلال الربط بين رسالة تحالف الحضارات للأمم المتحدة والأهداف الإنمائية للألفية، والذي جرت أعماله في الدوحة في أيار/مايو 2011 بحضور 190 مشاركا من مختلف الدول.

منتدى الدوحة للحوار بين الثقافات لتعزيز التنمية

ويعتمد منتدى تحالف الحضارات منذ إنشائه على جهود تقوم بها مجموعة الأصدقاء التي تضم حوالي 130 دولة و منظمة عالمية وأعضاء المجموعة رفيعة المستوى التابعة للأمم المتحدة.

وسيعمل منتدى الدوحة على مدى ثلاثة ايام على تجسيد التنمية تصورا ومشروعا عبر إثارة مواضيع مثيرة ونقاشات عدة و تبادل لوجهات النظر. وقد حملت التغييرات الجارية في الوطن العربي اللجنة القطرية لتحالف الحضارات لتجعل منتدى الدوحة منبرا لقيم مشتركة تم التعبير عنها خلال ما عرف بالربيع العربي.
ويتبنى منتدى الدوحة مجموعة من التوصيات عبر اقتراح خارطة طريق طموحة و شاملة من خلال التخطيط لسبل المراقبة والتقييم الفعال مع ما يقارب 2000 مشارك.

اللجنة القطرية لتحالف الحضارات

وتأسست اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بقرار من مجلس الوزراء رقم ثمانية وصادق على القرار الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتاريخ 29 مارس 2010. وتعمل اللجنة القطرية لتحالف الحضارات على تعزيز دور دولة قطر في إبراز مساهمة الحضارة العربية الإسلامية، إلى جانب غيرها من الحضارات، في التقدم الإنساني؛ ودورها في تعزيز الحوار وحل الصراعات والنزاعات؛ والتأكيد على قيم التسامح والتضامن والسلام بين الشعوب، وفي محاربة التطرف والتعصب.

منتدى الأمم المتحدة الدولي لتحالف الحضارات

وتم تأسيس quot;تحالف الحضارات quot; في عام 2005، بمبادرة من حكومتي أسبانيا وتركيا، وتحت رعاية الأمم المتحدة. وقد تم تشكيل مجموعة رفيعة المستوى من الخبراء بواسطة الأمين العام السابق كوفي عنان لاستكشاف جذور الاستقطاب بين المجتمعات والثقافات في الوقت الحاضر، والتوصية ببرنامج عمل فعاّل للتعامل مع هذه المشكلة.

وقد قدّم التقرير الذي صدر عن المجموعة تحليلاً واقترح توصيات عملية تشكل أساس خطة التنفيذ لتحالف الحضارات. وفي 26 أبريل/نيسان من عام 2007، تم تعيين رئيس البرتغال الأسبق جورج سامبايو كممثل سامي لتحالف الحضارات من قبل الأمين العام بان كي مون ليرأس مرحلة التنفيذ الخاصة بالتحالف.

وتعمل quot;أمانة التحالفquot;، التي تمثل طاقم عمل التحالف، المتكون من منظمات دولية وإقليمية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات والقطاع الخاص على تعبئة الجهود الموحَدة من أجل تعزيز العلاقات الثقافية المشتركة بين الأمم والمجتمعات المختلفة والشركاء الاستراتيجيين من 128 دولة و منظمة.