فيينا: أحجمت الدول العربية هذا العام عن تقديم نص قرار ضد اسرائيل في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية وارجأت ذلك الى العام 2012، على ما اعلن السفير السوري الى الوكالة الاربعاء. وقال بسام صباغ ان quot;الدول العربية قررت ارجاء تقديم مشروع قرار (...) الى النسخة المقبلةquot; للمؤتمر في العام المقبل، مؤكدا بذلك معلومات ادلت بها مصادر دبلوماسية قبل اسبوع.

ويعكس هذا القرار quot;حسن النيةquot; لدى الدول العربية ويعرب عن رغبتهم في نجاح المؤتمر الاقليمي المقرر في 2012 حول منطقة منزوعة السلاح النووي في الشرق الاوسط، على ما افاد الدبلوماسي في كلمته امام المؤتمر العام الـ55 للوكالة المنعقد حتى يوم الجمعة.

واقر قرار مماثل قبل عامين في المؤتمر العام بشكل غير متوقع. في العام الفائت تم رفضها بفارق ضئيل. ويطلب مشروع النص مجددا من اسرائيل التي لم تقر قط بامتلاكها برنامجا نوويا توقيع اتفاقية حظر الانتشار النووي على غرار دول كثيرة من المنطقة ومن ضمنها ايران وسوريا.

وقال صباغ ان اسرائيل quot;طورت نشاطاتها النووية خارج اي نوع من الرقابة الدولية (...) وهي تملك ترسانة عسكرية هائلة لا تهدد المنطقة فحسب بل العالم اجمعquot;، في خطاب مترجم. وتشكل اسرائيل بالنسبة الى الدول العربية الخطر الرئيسي الذي يهدد بزعزعة استقرار الشرق الاوسط.

وتعتبر القوى الكبرى من جهتها ان ايران تشكل الخطر الرئيسي من حيث انتشار السلاح النووي في المنطقة. ويخشون ان تكون الجمهورية الاسلامية تسعى الى التزود بسلاح ذري تحت غطاء برنامجها المدني، الامر الذي تنفيه طهران.