كابول: اعلن متحدث باسم السفارة الاميركية في كابول لفرانس برس الاثنين ان اميركيا قتل واصيب اخر بجروح مساء الاحد في تبادل اطلاق نار قتل فيه ايضا موظف افغاني في مبنى ملحق بالسفارة الاميركية بكابول.

ولم يوضح المتحدث غافين ساندول ما اذا كان الحادث معزولا او هجوما شنه مقاتلون على السفارة التي سبق واستهدفها عناصر طالبان قبل عشرة ايام بهجوم.

وقال المتحدث quot;حصل تبادل اطلاق نار في مبنى ملحق بالسفارة في كابول شارك فيه موظف افغاني لقي حتفه، وقتل اميركي واصيب اخر بجروحquot;.

ووقع الحادث مساء الاحد في مجمع فندق اريانا الملحق بالسفارة الاميركية في كابول الذي تستخدمه سي.اي.ايه كما افاد مسؤول حكومي افغاني طالبا عدم ذكر اسمه.

وتكثفت اعمال العنف خلال الاشهر الاخيرة في العاصمة الافغانية وفي منتصف ايلول/سبتمبر نفذ ستة انتحاريون سلسلة من الهجمات استهدفت خصوصا المقر العام لحلف شمال الاطلسي والسفارة الاميركية متسببة في مواجهات بين قوات الامن اسفرت عن سقوط 15 قتيلا اضافة الى المهاجمين.

وتقدم الولايات المتحدة اكبر دعم عسكري ومالي لحكومة كابول التي تواجه تمردا تقوده حركة طالبان التي حققت تقدما خلال السنوات الاخيرة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الافغانية صديق صديقي نقلا عن مصادر في الشرطة ان اطلاق النار بدأ الاحد قرابة الساعة 21,15 (16,45 تغ) واستمر quot;عدة دقائقquot; وبدا صادرا من فندق اريانا.

واوضح ان quot;الشرطة سمعت اطلاق نار صادرا من داخل مجمع اريانا لكن القوات الافغانية لم تتمكن من الدخول اليه لان المجمع يعود لقوات الائتلاف ولا يمكن للشرطة دخولهquot;.

واكد مسؤول اميركي في واشنطن لوكالة فرانس برس ان هجوما استهدف منشآت واقعة في مجمع السفارة الاميركية في كابول مضيفا ان quot;التحقيق جارquot;.

ورفضت السي اي ايه وكذلك السفارة الاميركية في كابول التعليق على المعلومات.

واكد الميجور جيسون واغونر المتحدث باسم قوة ايساف التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان ان اطلاق نار وقع على مقربة من فندق اريانا بدون اضافة اي تفاصيل.

وتعرضت السفارة الاميركية في كابول في مطلع الشهر لهجوم استمر 149 ساعة واسفر عن مقتل 14 افغانيا.

ووقع حادث الاحد في وقت يخشى حصول تصعيد جديد في العنف في كابول ولا سيما بعد اغتيال برهان الدين رباني الرئيس الافغاني السابق والمفاوض مع حركة طالبان.