واشنطن: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء على عمق العلاقة quot;الوطيدةquot; بين الولايات المتحدة واسرائيل في هذه المرحلة من quot;عدم الوضوحquot; وذلك في شريط فيديو اذيع بمناسبة عيد راس السنة اليهودية.

وقال الرئيس الاميركي في هذا الشريط الذي بث على موقع البيت الابيض quot;العام الماضي كان صعبا على الناس في العالم اجمع. ولا يزال الكثيرون جدا من اصدقائنا وجيراننا يعانون من تبعات الركود الاقتصادي الرهيبquot;.

واضاف quot;ووراء حدودنا يواجه العديد من حلفائنا المقربين ومن بينهم دولة اسرائيل اوضاعا غير واضحة في فترة مبهمةquot; في اشارة الى التحولات الجيوسياسية التي نجمت عن موجة الثورات التي يشهدها العالم العربي منذ مطلع العام الحالي.

واضاف اوباما quot;هذا هو السبب الذي تبذل من اجله حكومتي كل ما بوسعها لتحقيق الرخاء هنا (في الولايات المتحدة) والامن والسلام في العالم اجمع وهذا يعني ايضا التذكير بالتزامنا تجاه دولة اسرائيلquot;.

ووعد اوباما quot;اذا كنا لا نستطيع معرفة كل ما ستجلبه السنة الجديدة فاننا واثقون مما يلي : ان الولايات المتحدة ستظل متضامنة مع اسرائيل لان العلاقات بين بلدينا وطيدة ولا يمكن ان تتزعزعquot; متمنيا لليهود سنة quot;هادئة مليئة بالصحة والسعادة والسلامquot;.

وكان اوباما اكد في 21 ايلول/سبتمبر الحالي من على منبر الامم المتحدة عدم وجود quot;طريق مختصرquot; للتوصل الى السلام في الشرق الاوسط رافضا مبادرة الفلسطينيين الحصول على اعتراف بدولتهم في الامم المتحدة.

واشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بهذا الموقف quot;المشرفquot; للرئيس الاميركي.