ينظم نادي الإعلاميين السعوديين في بريطانيا الملتقى السنوي الأول لطلاب وطالبات الإعلام العرب، حيث سيعقد في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية quot;سواسquot; في جامعة لندن يوم السبت التاسع والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر.


الرياض: ينظم نادي الإعلاميين السعوديين في بريطانيا الملتقى السنوي الأول لطلاب وطالبات الإعلام العرب، والملتقى الذي يعتبر الأول من نوعه، سيعقد في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية quot;سواسquot; في جامعة لندن يوم السبت التاسع والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر.

كلية الدراسات الشرقية والأفريقية

ومن أولويات الملتقى الوصول إلى أرضيات مشتركة أو نقاط اتفاق بين التنظير والممارسة العملية في الإعلام العربي، وسيشارك في الفعالية نخبة من الأكاديميين والإعلاميين وطلاب وطالبات الإعلام العرب، طبقا لما أوضحه بدر بن سعود، رئيس النادي في دورته الثانية وعضو لجنة التنظيم وباحث الدكتوراه في أخلاقيات الصحافة والمراسلة الحربية.

الملتقى يهتم بعرض الأبحاث الأكاديمية والبوسترات لطلاب البكالوريوس و الماجستير والدكتوراه العرب، ويركز على الصحافة التلفزيونية والمطبوعة والإعلام الجديد . و سيتم اختيار أفضل ثمانية أبحاث في كل فرع، عن طريق لجنة علمية يرأسها الدكتور سعود كاتب ، أستاذ تكنولوجيا الاتصال في جامعة الملك عبدالعزيز، وسيتم التصويت عليها بصورة فورية مــن موقع النادي الرسمي على الانترنت‪. إضافة إلى مسابقة للبوسترز يشارك فيها طلاب البكالوريوس ويكون اختيارها والتصويت عليها بنفس الطريقة السابقة

كما يحاول الملتقى طبقا لما قاله رئيس النادي إشراك اكبر عدد ممكن من الأعضاء في هذه الفعالية‫، مضيفا أن الملتقــــى يعتمد على أفكار الأعضــاء ومشاركاتهم، حيث تمثلوا في التنظيم بـ(بدر بن سعود، نجاة السعيد و رزان بكر، لولوة شلهوب، لورا باشراحيل، رشا سيف الدين) وفي رئاســة الجلسات) سلمان السعد، فائق المطيري، عبدالله الركف، نايف الوعيل، عبدالله المغلوث، سلطان القحطاني، فواز سعد، بدر بن سعود و أحمد العرفج) وفي التسويق(عامر الحسيني) وفي الإعلام الالكتروني (فواز سعد) وفي العلاقات العامة ( نورة العجاجي وعبدالمحسن الدايل) وفي التصميم (سعيد العمودي وحمزة الصافي) وفي التصوير (فريق سعودي سنابرز) وفي الإخراج التلفزيوني (بسام البريكان وليلى خوجة) مع مشاركة مجموعة quot;إم في آر quot; الإعلامية في البث المباشر بالصوت والصورة على الانترنت.

وأضاف رئيس النادي انه ومن خلال تجربته في نادي الإعلاميين السعوديين في بريطانيا لاحظ ان الكل يبادر ويقترح ليستفيد البقية.

من جانبها قالت رزان بكر ، منسقة النادي وعضو لجنة التنظيم و باحثة الدكتوراه في الإعلام وتطوير الرياضة، إن وجود مجموعة من الزملاء والزميلات من المهنيين والأكاديميين في النادي، وتشريفهم لها بالاطلاع على أبحاثهم، حرك في ذهنها فكرة الملتقى، وقد وجدت ترحيبا وقبولا من الأعضاء، ليعمل النادي بعدها على تطوير الفكرة و تنفيـــــــــــذها كفريق. وأضافت منسقة النادي أن الملتقي يحاول بنــاء شبكة إعلامية وأكاديمية واجتماعية تحقق اكبر استفادة ممكنة لكل من ينضم إليها.

أما نجاة السعيد، المشاركة في عضوية لجنة التنظيم والنادي وباحثة الدكتوراه في الإعلام والتنمية، قالت أن مفاجآت كثيرة تنتظر الحضور والمشاركين، فسيقام معرض للكتاب مصاحب للفعالية، يشارك فيه بعض أعضاء النادي بمؤلفاتهم‫. وستكون هناك حلقة نقاش يدور فيها الحوار بين أسماء أكاديمية ومهنية مهمة من بينها: خالد المعينا، رئيس تحرير quot;عرب نيوزquot; و مها عقيل، رئيسة تحرير quot;ذي جورنالquot; ونجيب الزامل وعضو مجلس الشورى السعودي ، ومحمد التونسي رئيس تحرير جريدة quot;عكاظquot; السعودية ، والدكتورة نهى ميلر، أستاذ الإعلام المشارك في جامعة quot;كنغستونquot; ، والدكتور علي جابر، عميد كلية محمد بن راشد للإعلام في الجامعة الامريكية في دبي ومدير عام قنوات quot;إم بي سيquot; والدكتور طارق صبري استاذ الإعلام المساعد في جامعة quot;وستمنسترquot; وسيدور الحوار بينهم عن الأبحاث المشاركة والقضايا الساخنة إعلاميا في العالم العربي.

وأضافت السعيدquot; توجد معاناة أكاديمية عند الكثير من الطلاب والطالبات العرب سببها ندرة الأبحاث الإعلامية النوعية في العالم العربي، ونطمح أن يسهــــم الملتقى في حل هذه المشكلة ولو جزئيا، والأمل في أن يكون الملتقى نافذة لضخ و تقـــــديم أبحاث متميــزة ورائدة في الإعلام بفروعه، وان تستمر إقامته سنويا لخدمة وتطوير النظري والمهني في الإعلام العربي.

محاور الملتقى تتناول موضوعات متنوعة من بينها: الشبكات الاجتماعية وصناعة الرأي العام، الإعلام ودوره في التحولات الاجتماعية والسياسية في العالم العربي، الإعلام وتمكين المرأة، الإعلام والتنمية، الإعلام العربي والرياضة، الإعلام المهاجر والجماهير المهاجرة، الشباب الإعلام الجديد، الإعلام المعولم وتأثيره في الثقافات المحلية، مواثيق الشرف والأخلاقيات الصحافية في محطات الأخبار العربية، التدوين وانعكاساته السلبية أو الايجابية على الممارسات الصحافية، وتلفزيون الواقع وإعلام الإثارة العربي.

يشار إلى أن التسجيل في الملتقى متاح لأي باحث عربي، والمطلوب أن يكون الموضوع المسجل مكتـــــوبا باللغة العربية و منسجما مع محاور الملتقى، وان ترسل الملخصات والسيرة الذاتية (1٥0 كلمة) الكترونيا في موعد أقصاه 25 سبتمبر 2011، حتى تتمكن لجنة الملتقى من دراستها واتخاذ القرار المناسب، ويجب ألا يتجاوز عدد الكلمات 300 كلمة في الملخص الواحد، و ان يلتزم كل مشارك بعرض موضوعه في 10 دقائق مع 5 دقائق إضافية للمناقشــــــــة، ولا بد من إرسال العروض والأوراق كاملة للماجستير والدكتوراه ومعها البوسترز للبكالوريوس في حدود 15 اكتوبر 2011، وسيتكفل النادي بدفع مصاريف السفر والإقامة والمواصلات لكل من سيشارك من الطلاب والطالبات العرب.