قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: اكد حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم انه لا يحضر للتدخل العسكري في أية دولة بعد انهاء مهامه في ليبيا.

وقال السكرتير العام للحلف اندرس فوغ راسموسن في تصريحات ادلى بها لجمع من الدبلوماسيين والصحفيين في مركز ابحاث السياسة الاوروبية quot;ان الحلف لا يعتزم التدخل في سوريا او أي بلد آخر وحملنا المسؤولية في ليبيا بسبب وجود تفويض واضح من الأمم المتحدة وبسبب وجود دعم قوي من المنطقة ولا يتوافر أي من هذين السببين فيما يتعلق بسوريا او أي بلد آخرquot;.

ورأى ان نجاح العمليات العسكرية في ليبيا مرتبط باتصالات افضل بدول منطقة حوض المتوسط والشرق الأوسط والخليج العربي.

واعتبر ان هنالك الكثير مما يجمع دول تلك المناطق ابتداء من مكافحة التطرف ومرورا بالاصلاحات الأمنية وانتهاء بأمن المياه الاقليمية.

وقال quot;أريد ان نتعامل مع هذه الاهتمامات سويا وفي حال فعلنا ذلك فإننا سوف نجني الكثيرquot;.

وفي معرض رده على سؤال بشأن التعاون المتنامي بين حلف (ناتو) واسرائيل والتقارير التي ذكرت ان تل ابيب تريد افتتاح مكتب لها في مقر الحلف في بروكسل قال راسموسن quot;يمكن لشركاء الحلف تأسيس بعثات في مقاره واسرائيل هي احد الشركاءquot;.

وفي الشأن الباكستاني قال راسموسن quot;نحتاج الى شراكة قوية مع باكستان لكننا نشجع الجيش الباكستاني والحكومة لبذل أقصى طاقاتها من اجل محاربة التطرف والارهاب في المنطقة الحدودية الفاصلة بين افغانستان وباكستانquot;.
وفي تعليقه على التوتر المتصاعد بين تركيا وقبرص بسبب حقوق التنقيب عن النفط في الجهة الشرقية من منطقة حوض المتوسط استبعد السكرتير العام لحلف (ناتو) خطر وقوع اشتباك مسلح بين الجانبين وناشدهما ايجاد تسوية سلمية عبر الحوار البناء.

وفيما يتعلق بقمة حلف (ناتو) المقبلة المقررة في ولاية (شيكاغو) الأميركية مايو المقبل قال راسموسن انها ستركز على الأزمة الاقتصادية العالمية بسبب الارتباط الوثيق بين الاقتصاد والأمن وتركز كذلك على وضع تفاصيل اتمام مرحلة انتقال المهام الأمنية في أفغانستان بحلول العام 2014.

وأضاف ان قمة شيكاغو سوف تعلن عن القدرات الانتقالية للحلف بشأن نظام الصواريخ الدفاعية الذي يمكنه من تلقي انذارات مبكرة لصواريخ هجومية تستهدف دوله.