بنغازي: - اكد عضو في المجلس الوطني الانتقالي الليبي أن قرار المجلس بتعيين اللواء الركن يوسف المنقوش رئيسا لأركان الجيش الوطني الليبي quot;قرار نهائي لا رجعة فيهquot;.
وقال عضو المجلس المختار الجدال لوكالة فرانس برس ان quot;معظم المجالس العسكرية بمختلف المناطق الليبية توافقت على ثلاثة أسماء كانت ضمن قائمة المرشحين وهم حامد الحاسي وسالم جحا ويوسف المنقوشquot;.

واضاف ان quot;أعضاء المجلس الوطني الانتقالي اختاروا بالأغلبية يوسف المنقوش لشغل هذا المنصبquot;، مشيرا إلى أنه quot;شخصية وطنية نزيهة ومتخصصةquot;.
من جهته أعلن اللواء الركن المنقوش السبت لفرانس برس أنه باشر مهام عمله رئيسا لأركان الجيش الوطني الليبي، وذلك على الرغم من عدم تسلمه رسميا بعد قرار تعيينه في هذا المنصب.

وفي السياق ذاته أبدى تجمع سرايا الثوار quot;مباركتهquot; لاختيار المنقوش رئيسا لأركان الجيش، وقال في بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه quot;نبارك الخطوة التي انتظرناها طويلا بتعيين رئيس للأركان، ليكون النواة الأولى لتأسيس الجيش الجديدquot;.
وأضاف التجمع أن quot;هذه الخطوة في بناء الجيش الوطني القادر على تأمين البلاد والعباد ذات أهمية قصوى وحاجة ضروريةquot;.

وطالب التجمع المنقوش بquot;العمل على بناء الجيش الوطني الذي يجعل من حماية البلاد هدفا ساميا، جيش غير منحاز، يقف مع الشعب بمسافة واحدة، محافظا على هويتنا الإسلامية والعربيةquot;.
وأكد التجمع أنه quot;على أتم الاستعداد لمد يد العون الكامل لرئيس الاركان الجديد من أجل بناء الجيش الوطني المنضبط بضوابط الشرع الاسلاميquot;.

بدورهم اعلن منتسبو ركن الدفاع الجوي بالأركان العامة للجيش الوطني الليبي بالمنطقة الشرقية تأييدهم لقرار تعيين المنقوش.
واعتبر ضباط وضباط صف الركن، في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه، أن هذا القرار quot;خطوة أولى لإعادة تفعيل الجيشquot;.

وأضافوا في بيانهم ان quot;هذا القرار من شأنه أن يعيد الاستقرار والسيادة لدولة ليبيا ويوحد ترابها ويرجع الأمن والأمان للوطن والمواطنquot;.
من جهة أخرى أعرب اللواء سليمان محمود العبيدي نائب رئيس الأركان العامة للجيش الوطني الليبي في عهد الفريق عبدالفتاح يونس والمستقيل من منصبه، عن دعمه لتولي المنقوش منصب رئيس الأركان، قائلا إن اختياره كان quot;قرارا صائبا وحكيما من قبل المجلس الوطني الانتقاليquot;.

واعتبر سليمان محمود العبيدي في مقابلة مع قناة quot;ليبيا أولاquot; رفض المجلس العسكري في quot;برقةquot; تعيين المنقوش رئيسا للأركان، quot;لا معنى لهquot;، موضحا أن ما المجلس المشار إليه quot;جسم غير شرعي لأن تشكيله غير قانوني وغير معترف به من المجالس العسكرية الأخرىquot; على حد قوله.
وكان مجلس برقة العسكري رفض تعيين المنقوش في هذا المنصب، قائلا إن الطريقة التي جاء بها quot;غير شرعيةquot;، وقام في خطوة احادية بتعيين شخص آخر في منصب رئيس للاركان.

وأشار سليمان محمود إلى أن quot;ما يثيره مجلس برقة العسكري أمر غير مقبول وخطيرquot;، معتبرا أنه quot;لعب بالنار ومن شأنه أن يشوه صورة برقة المناضلة المجاهدة على مر التاريخquot;.

وقال إن هذا الأمر quot;سيرسخ لانقسام البلد وسيفتح الباب للتدخل الخارجيquot;.