دبي: افاد مسؤول في منظمة اطباء من اجل حقوق الانسان الاحد انه منع من دخول البحرين حيث كان سيحضر الاثنين جلسة لمحاكمة اطباء شيعة متهمين بالضلوع في الاحتجاجات التي شهدتها المملكة.
وقال ريتشارد سولوم المدير المساعد للمنظمة لفرانس برس انه رغم انه يحمل تأشيرة دخول مدتها خمس سنوات، فان ضباطا في دائرة الهجرة ابلغوه انه يحتاج الى اذن كممثل لمنظمة غير حكومية.

واضاف ان مسؤولا في الهجرة قال له quot;ان تحمل تأشيرة لا اهمية له. لدينا امر بالتاكد من ان ممثلي المنظمات غير الحكومية يحملون اذنا خاصاquot;.
وتابع سولوم الذي كان يتحدث من دبي بعدما امضى 11 ساعة في مطار البحرين، انه كان ابلغ السلطات قبل ستة ايام بنيته حضور محاكمة الاطباء.

وقال ايضا quot;لا يتصل الامر بمشكلة انعدام تواصل. ثمة جهد منسق لابعاديquot;.
وكانت منظمة اطباء من اجل حقوق الانسان وجهت انتقادا شديدا الى السلطات البحرينية لاعتقالها اطباء شيعة متخصصين.

وتستأنف الاثنين محاكمة عشرين شيعيا هم اطباء وموظفون في احد مستشفيات المنامة متهمون بدعم التظاهرات المناهضة للنظام البحريني في بداية العام.
واصدرت محكمة السلامة الوطنية الابتدائية في 29 ايلول/سبتمبر احكاما بالسجن بين خمس سنوات و15 سنة على المتهمين العشرين الذين كانوا يعملون في مركز السلمانية الطبي الذي شكل مركزا مهما للحركة الاحتجاجية التي قادها الشيعة والتي طالبت بالتغيير في المملكة.

لكن السلطات اعلنت في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر ان النائب العام امر باقامة محاكمة جديدة امام محكمة مدنية للمتهمين.
واصدرت لجنة تحقيق مستقلة في 23 تشرين الثاني/نوفمبر تقريرا اكدت فيه ان السلطات الامنية البحرينية استخدمت quot;القوة المفرطة وغير المبررةquot; ضد المحتجين مشيرة الى انه تمت ممارسة التعذيب بشكل متعمد بحق معتقلين ما تسبب بحالات وفاة.