بغداد: حذر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الاثنين في كلمة في ذكرى التسعين لتاسيس الشرطة من خطورة تسييس اجهزة الشرطة، وطالب بابقائها بعيدا عن الخلافات السياسية.

وقال المالكي الذي يتولى مسؤولية وزارة الداخلية بالوكالة quot;نشدد على ضرورة عدم تسييس اجهزة الشرطة لان المقتل الحقيقي الذي يصيب قلب العملية الامنية هو ان تتحول الى عملية سياسيةquot;.

واضاف quot;نحن نختلف في العملية السياسية ولا حل للخلافات الا بالاحتكام بالدستور، ليس هناك وسيلة سواه لحل الخلافات (....) لكن رجل الشرطة يجب ان يكون بعيدا جدا عن هذه الاختلافاتquot;.

وتابع quot;كما اعتدنا، السياسيون كلما اختلفوا وجدوا طريقا للاتفاق وسيتفقون حتما لانه لا يسيطع احد ان يغرد خارج سرب الوطن والدستور، ان جميع الخلافات ستحل وسنمضي وكلما حدثت عقبة سنجد حلquot;.

ونبه المالكي في كلمته الى خطورة ان يتحول رجل الشرطة الى سياسي.

وقال quot;اذا انحاز الى هذا المكون السياسي او ذاك او تعامل مع جريمة والمجرمين على خلفية الانتماء السياسي فهذا هو الخطر الحقيقيquot;.

ودعا المالكي المسؤولين الى محاسبة من يعمل على تسييس العملية الامنية، ومراقبته.

ويشهد العراق ازمة سياسية حادة سببها الاساسي توجيه اتهامات الى نائب رئيس الجمهورية، احد قادة العراقية، طارق الهاشمي بدعم الارهاب اضافة الى مطالبة رئيس الوزراء بسحب الثقة عن نائبه لشؤون الخدمات صالح المطلك لوصفه المالكي بquot;ديكتاتور اسوأ من صدامquot;.