قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

النائب عن القائمة العراقية محمد مكي

قال النائب العراقي علاء مكي إن النظام الموجود في بلاده ليس ديمقراطياً وإنما صورة عنه، متهما الحكومة بعرقلة عمل مجلس النواب.


بغداد: قال النائب عن القائمة العراقية علاء مكي في حديث مع quot;إيلافquot; إن مجلس النواب العراقي يواجه الكثير من التحديات متهماً بعض القوى السياسية بالبحث عن الغلبة السياسية على حساب الآخرين.

وأشار إلى أن التجربة الديمقراطية تتعرض لصعوبات، منها التفكير الناشئ في ظل الدكتاتورية السابقة الذي يعيق تشكيل مؤسسات ديمقراطية كفوءة ونزيهة وحقيقية. ودعا السياسيين إلى الوضوح والشفافية من اجل بنا ء سياسي مثمر ومتين.

كما أضاف أن العراقية تدرك عدم وجود نظام ديمقراطي لكنها quot;داخلة في هذه اللعبة، على أمل إصلاحها من الداخل، والوصول إلى نتائج جيدة ومثمرة في هذا المجالquot; .

وانتقد النائب كثرة العطل التي يتمتع بها مجلس النواب، وأيد إلغاء العطل التشريعية للبرلمان، وقال: quot;نحن أمام تحد ولكن اذا خلقنا أجواء من التغيير فيمكن أن نصل إلى نتيجةquot; .

وحول هدف العراقية من مقاطعة جلسات البرلمان، قال مكي: quot;العراقية فضلت تعليق حضور الجلسات من أجل المواطن، لأننا أردنا أن نعطي رسالة بضرورة التغيير، وهز الوضع السياسي العراقي ككل مع وجود البرلمان بهذا الشكل الذي يتسم بالتنافس السياسي، وعدم القدرة على الفاعلية وتنبيه الناس إلى ان مجلس النواب، يجب أن يقوم بواجبه الصحيح وأن يأخذ دوره في مراقبة الحكومة، كما أن عليها احترام قراراته، وهذا هو التحدي بين البرلمان والحكومةquot;.

وشدد على أن البرلمان يعاني الكثير من الأمراض، من خلال التفكير البعيد عن الاستراتيجيات والقريب من المصالح الخاصة، وهو ما سيقود إلى دولة ذات ملامح غير واضحة وإلى ديمقراطية غير حقيقيةquot;.

واكد وجود 200 مشروع قانون على ادرج مكاتب البرلمان، موضحا ان هذا يشكل تحديا لمجلس النواب لذلك يجب ان يكون عمل لجانه هو الأساس، وما يتمخض عنه يطرح على الجلسات العامة حتى لا يستنزف الوقت بالخطب السياسية للدفاع عن المصالح وكسب الاصوات بشكل سئم منه الشعب العراقي.

وختم قائلاً إن عمل مجلس النواب ما زال دون مستوى الطموح، موضحا وجود هيمنة من قبل رؤساء الكتل البرلمانية. واكد: quot;هذه قضية معترض عليها لأن الكثير من النواب لديهم اراء وافكار مستقلة يطرحونها بشكلها الصحيح، لكن هذه الهيمنة تمنعهم من ذلك احياناquot;.