طهران: اتهم رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني اليوم الأحد واشنطن بإثارة الخلافات المذهبية في سوريا والعراق.

ونقلت وكالة quot;ارناquot; الإيرانية عن لاريجاني قوله بكلمة أمام البرلمان ان quot;استراتيجية واشنطن بالمنطقة تتمحور حاليا حول إثارة الخلافات المذهبية والنزاع بين الطوائف ولمسنا خلال الأسابيع الأخيرة هذه الاستراتيجية الأميركية الخائنة في العراق وسورياquot;.

وأوضح لاريجاني انه بعد فضيحة خروج القوات الأميركية من العراق والإطاحة بالأنظمة الديكتاتورية الحليفة للولايات المتحدة بالمنطقة والمشاكل الاقتصادية داخل أميركا والتي أدت إلى خفض الميزانية الدفاعية الأميركية quot;رأت واشنطن انه من الضروري طرح عدو مفترض وذلك لحرف الرأي العامفي الولايات المتحدة وخارجهاquot;.

وأعرب عن استغرابه لعدم quot;تفهم المسؤولين الأميركيين جذور إفلاسهم وسبب كراهية الشعوب لهم ويواصلون سياسات تنطوي على الكثير من التخبطquot;.

وأشار إلى التفجيرات الأخيرة ضد المشاركين بمراسم إحياء ذكرى أربعين الإمام الحسين والتفجير الذي وقع في مدينة الصدر في ضواحي بغداد واعتبرها quot;جزءاlsaquo; من سيناريو أميركي تم تنفيذه بالتعاون مع بعض دول المنطقةquot;.

وتطرق إلى التفجيرات المتتالية التي شهدتها سوريا والتحريضات المختلفة لعدد من دول المنطقة ضد دمشق مؤكداlsaquo;quot;بأنها تأتي في سياق استراتيجية واشنطن في بث الخلافات وإثارة النزاعات بين الطوائف الدينية بالمنطقةquot;.

وشدد لاريجاني على أن الشعب الإيراني quot;سيجعل الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية تندم على المسار الخاطئ الذي تسير فيهquot;.