باريس: اعتبرت فرنسا ان التجارب الايرانية لصواريخ عابرة للقارات اثناء مناوراتها البحرية في مضيق هرمز تشكل quot;رسالة سيئة جدا الى المجتمع الدوليquot;، على ما اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين.

وصرح المتحدث باسم الخارجية برنار فاليرو في لقاء صحافي quot;نأسف للرسالة السيئة جدا التي وجهتها التجارب الصاروخية الاخيرة التي اعلنت عنها ايران الى المجتمع الدولي في اطار مناوراتها العسكرية الجاريةquot;.

وتابع فاليرو quot;نذكر بان تطوير ايران برنامج بالستي يثير قلقا كبيرا لدى المجتمع الدولي. ولهذا السبب منع القرار 1929 ايران من مواصلة اي نشاط يتعلق بالصواريخ البالستية التي يمكن تزويدها بشحنة نوويةquot;.

وكررت باريس التاكيد على quot;ضرورة الحفاظ على مناخ مؤات لحرية التنقل في المضائقquot; بعد التهديدات الايرانية مؤخرا باغلاق مضيق هرمز في حال فرض عقوبات على صادراتها النفطية على ما هددت الولايات المتحدة وبعض الدول الاوروبية.

من جهة اخرى، اعتبرت فرنسا ان الاجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة في نهاية الاسبوع التي تعزز العقوبات على البنك المركزي الايراني تأتي quot;في الاتجاه الصحيحquot;.

وذكر فاليرو بان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اقترح في 21 تشرين الثاني/نوفمبر تجميد اموال البنك المركزي الايراني ووقف صادرات النفط الايراني احتجاجا على البعد العسكري المحتمل للبرنامج النووي الايراني، كما ورد في التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال فاليرو quot;في الاطار الاوروبي تتواصل المناقشات من اجل تطبيق سريع لهذه المقترحات. النقاشات تتقدم بشكل جيدquot;.