واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء ان البحرية الاميركية انقذت ستة ايرانيين تحطمت سفينتهم في مياه الخليج، بعد بضعة ايام من انقاذ 13 بحارا ايرانيا في بحر العرب من قراصنة صوماليين، على الرغم من العلاقات المتوترة بين البلدين.

واستخدم الطاقم الإيراني، الذي كانت سفينته على بعد 50 ميلاً بحريًا شمال شرق مدينة أم القصر العراقية، المشاعل المضيئة لطلب المساعدة من سفينة حرس السواحل الأميركية مونوموي. وقال المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل إن السفينة طلبت المساعدة من السفينة الأميركية، مؤكدة ان غرفة المحرك غمرتها المياه، وان السفينة لم تعد صالحة للإبحار.

وأضاف أن أحد البحارة الإيرانيين على الأقل يعاني حروقًا بسبب النيران التي اندلعت على السفينة، وانه يتلقى العلاج لدى خفر السواحل الاميركيين. وقال انه ستتم إعادة الإيرانيين الى بلادهم، من دون تحديد الوقت وكيف.

وتعلن الولايات المتحدة باستمرار عن إنقاذ بحارة بغضّ النظر عن جنسيتهم، ولكن المسؤولين يسلطون الضوء على جهود مساعدة الإيرانيين رغم تهديد طهران بإغلاق مضيق هرمز.

وفي الاسبوع الماضي، انقذت البحرية الاميركية 13 ايرانيًا احتجزهم قراصنة. ورحّبت ايران بذلك رغم معارضتها لنشر قوات اميركية في المنطقة.