القاهرة: اعتبر الرئيس الاميركي السابق جيمي كارتر الثلاثاء في القاهرة ان الانتخابات التشريعية الأولى في مصر منذ سقوط نظام الرئيس السابق حسني مبارك جرت بشكل مرض. وقال كارتر للصحافيين quot;كانت هناك بعض المشكلات، ولكن في الاجمال تم التعبير عن ارادة الناخبين بشكل صحيحquot;.

وحصل مركز كارتر، وهو المؤسسة التي يترأسها الرئيس الاميركي السابق، على تصريح لمتابعة الانتخابات. وسئل كارتر عن الفوز الكبير للإسلاميين، الذين حصدوا حتى الآن 70% من مقاعد مجلس الشعب وفقًا للصحف المصرية، فقال إن quot;هذا لا يمثل مشكلة بالنسبة إليهquot;، مضيفًا quot;ولا يمثل أيضًا مشكلة بالنسبة إلى الحكومة الأميركيةquot;.

تأتي هذه الزيارة بعد قرابة عشرة أيام من عمليات التفتيش، التي تمت بناء على أمر قضائي لمقار ومكاتب منظمات غير حكومية مصرية وأجنبية، تقوم العديد منها بمراقبة الانتخابات، في إطار تحقيقات بشأن وضعها القانوني وحصولها على تمويل أجنبي بشكل غير مشروع.

وشملت عمليات التفتيش ثلاث منظمات أميركية، هي المعهد الوطني الديموقراطي والمعهد الدولي الجمهوري وفريدم هاوس. وأثار تفتيش مقار هذه المنظمات احتجاجات شديدة من قبل الإدارة الاميركية. ومن المقرر أن يعقد كارتر، الذي وصل الاثنين إلى القاهرة، مؤتمرًا صحافيًا الجمعة.

وتنتهي الأربعاء المرحلة الثالثة والأخيرة من الانتخابات المصرية، التي بدأت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وجرت في ثلاث مناطق جغرافية على التوالي. غير أن الانتخابات ألغيت في دوائر عدة بقرارت قضائية بسبب مخالفات شابت عمليات الاقتراع، على أن تعاد في الاسبوع المقبل. ولن تعلن النتائج الرسمية النهائية للانتخابات إلا بعد انتهاء كل عمليات الاقتراع.