قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: رفضت وزارة الداخلية الكويتية الخميس ترشح أحد أبرز وجوه المعارضة، النائب السابق الإسلامي فيصل مسلم العتيبي، لانتخابات مجلس الأمة المقررة في الثاني من شباط/فبراير.

وذكرت وكالة الانباء الكويتية الرسمية ان quot;نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود الجابر الصباح أصدر قرارًا بشطب المرشح فيصل علي مسلم العتيبي من انتخابات أعضاء مجلس الأمة للعام 2012، وذلك لعدم توافر شروط الترشيح المقررة قانوناquot;.

ومسلم العتيبي هو أول نائب كويتي يقوم باستجواب رئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر المحمد الصباح في كانون الاول/ديسمبر 2009 في قضية رشوة. وقدم آنذاك شيكًا باسم نائب سابق يحمل توقيع رئيس الوزراء السابق. وتقدم المصرف المحلي الذي أصدر الشيك بشكوى ضد مسلم متهمًا إياه بانتهاك السرية المصرفية. وحكم على النائب السابق بدفع غرامة.

وبموجب القانون الكويتي، فإن الأشخاص الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية تشكك في نزاهتهم يحظر عليهم الترشح لانتخابات مجلس الأمة.ونددت المعارضة الكويتية في بيان حمل تواقيع 22 نائبًا سابقًا ومرشحًا، بقرار وزارة الداخلية، مؤكدة أنه نابع من quot;دوافع سياسيةquot;.

وحددت السلطات الكويتية الثاني من شباط/فبراير موعدًا لإجراء انتخابات تشريعية مبكرة إثر قرار حل مجلس الأمة للمرة الرابعة في ستة أعوام.

وتم حل مجلس الأمة في السادس من كانون الاول/ديسمبر، بعد أسبوع من استقالة حكومة الشيخ ناصر المحمد الصباح على خلفية قضية فساد اثارت حفيظة المعارضة والحركات الشبابية.

وبعدما واظب على تكليف الشيخ ناصر رئاسة الوزراء منذ العام 2006، عيّن أمير الكويت وزير الدفاع السابق الشيخ جابر المبارك الصباح رئيسًا للوزراء.