واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستبدأ الاسبوع المقبل جولة تشمل اربعة بلدان افريقية منها ساحل العاج التي تزورها للمرة الاولى منذ نهاية الاضطرابات في هذا البلد.

وستغادر كلينتون الاحد قاعدة اندروز في ميريلاند (شرق الولايات المتحدة) لتبدأ جولة خاطفة تزور خلالها اربع دول خلال يومين. وتتوقف كلينتون الاثنين في ليبيريا حيث ستحضر حفل تنصيب الرئيسة الين جونسون سيرليف حائزة نوبل السلام للعام 2011.

وتدافع كل من سيرليف وكلينتون عن حقوق المرأة.

واضافة الى كلينتون، سيحضر في مونروفيا حوالى ثلاثين رئيس دولة، حفل تنصيب سيرليف لتولي ولاية رئاسة جديدة.

وفي تشرين الثاني/يناير اعيد انتخاب سيرليف (73 عاما) رئيسة لليبيريا، والتي اعلنت مؤخرا انه تحلم في ان تصل امراة الى البيت الابيض. وكانت سيرليف اصبحت في 2005 اول رئيسة منتخبة في افريقيا.

ويحتج المؤتمر من اجل التغيير الديموقراطي على انتخابها ودعا الى مسيرة احتجاج يوم الاثنين.

واوضحت الخارجية الاميركية في بيان ان كلينتون ستلتقي الثلاثاء رئيس ساحل العاج الحسن وتارا quot;لتأكيد دعمنا المصالحة الوطنيةquot; بعد الانتخابات التشريعية في كانون الاول/ديسمبر.

وقد تولى وتارا الرئاسة بعد الازمة التي تلت الانتخابات من كانون الاول/ديسمبر 2010 الى نيسان/ابريل 2011 وانتهت على اثر مواجهات استمرت اسبوعين واسفرت عن حوالى ثلاثة الاف قتيل.

وقال المتحدث باسم حكومة ساحل العاج برونو كوني ان زيارة كلينتون تجسد quot;فعالية الخارجية الجديدة في البلادquot;.

ويشيد الرئيس وتارا بانتظام بعودة ساحل العاج الى الساحة الدولية منذ وصوله الى سدة الحكم.

وكتبت صحيفة quot;لو باتريوتquot; القربية من حزب وتارا quot;ان البلاد خرجت اخيرا من عزلتهاquot;.

ويدرك النظام الجديد في ساحل العاج ان الولايات المتحدة كانت حليفتها اضافة الى فرنسا والامم المتحدة خلال اختبار القوة مع لوران غباغبو.

وتتوجه كلينتون ايضا الثلاثاء الى توغو في اول زيارة لوزير خارجية اميركي لهذا البلد.

وتلتقي كلينتون في توغو الرئيس فور غناسينغبي quot;لتأكيد دعم الولايات المتحدة العملية الديموقراطية والاصلاحات الاقتصاديةquot;، بحسب بيان الخارجية الاميركية.

وانتخب توغو العام الماضي دولة غير دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وقد تسعى كلينتون الى الحصول على دعم هذا البلد في الملفين السوري والايراني.

وتختتم كلينتون زيارتها في الرأس الاخضر، حيث تناقش مع رئيس الوزراء جوزيه ماريا نيفيس مسألة التعاون الاقليمي حول مسائل مكافحة الاتجار بالمخدرات.

وخلال محطات جولتها ستدعو كلينتون الى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والمنطقة في وقت تحاول واشنطن مواجهة النفوذ الصيني في القارة الافريقية.