القدس: التقى رئيس الاركان المشتركة للجيوش الاميركية مارتن ديمبسي الجمعة مع مسؤولين اسرائيليين في زيارته الاولى والقصيرة لاسرائيل التي يتوقع ان تتركز على البرنامج النووي الايراني. واجرى ديمبسي صباح اليوم في تل ابيب محادثات مع رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال بني غانتز ووزير الدفاع ايهود باراك.

وعلى الرغم من ان مضمون المحادثات لم يكشف، توقعت الصحافة الاسرائيلية الجمعة بانه مرتبط بالخلافات بين البلدين الحليفتين حول فعالية العقوبات المفروضة على البرنامج النووي الايراني وامكانية توجيه ضربة عسكرية لايران.

كما سيلتقي ديمبسي ايضا في القدس بكل من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز قبل ان يغادر مساء الجمعة. وتقول اسرائيل التي يعتقد انها الدولة الوحيدة في الشرق الاوسط التي تمتلك ترسانة نووية، ان امتلاك ايران السلاح النووي سيمثل خطرا على وجودها.

ولم تستبعد اسرائيل اللجوء الى الحل العسكري لمنع ايران من الحصول على تلك الاسلحة. وتسعى الولايات المتحدة حاليا لفرض عقوبات جديدة على طهران تتضمن صادرتها النفطية ومؤسساتها المالية الامر الذي دفع ايران للتهديد باغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي.

ويتهم نتانياهو ايران بالسعي لاستغلال الاضطرابات في المنطقة عقب مغادرة القوات الاميركية العراق لخلق quot;انعدام استقرارquot; في المنطقة مما سيدفع باسرائيل quot;لتقوية قدراتها الدفاعية ضد الهجمات الارضية والجويةquot;.