القدس: أعلنت رئيسة حزب كاديما (يمين الوسط) الاربعاء في مؤتمر صحافي تقديم موعد الانتخابات التمهيدية لرئاسة حزب المعارضة الرئيسي في اسرائيل. وحدد السابع والعشرون من آذار/مارس موعدا لاجراء هذه الانتخابات التي كان من المقرر تنظيمها في 2013 قبل الانتخابات التشريعية.

وقالت ليفني quot;هذه الانتخابات التمهيدية لن تحدد من سيقود كاديما فحسب بل ما اذا كانت حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يمكن سقاطها (...) وبرئاستي فقط سنستطيع هزيمة نتانياهو ومنعه من تشكيل حكومة اخرى مع شركائه في الائتلاف الحاليquot;.

واعلن رئيس لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية في الكنيست والعضو في كاديما شاوول موفاز عزمه على الترشح للانتخابات قائلا انهاquot;ستشكل نهاية عهد تسيبي ليفنيquot;. واعلن نائبان اخران وهما افي ديختر ومئير شطريت عزمهما على الترشح في الانتخابات التمهيدية.

واستنادا الى استطلاعات للراي اجريت في نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي بعد قرار يائير لابيد الذي قرر دخول المعترك السياسي، فان الحزب الذي سيؤسسه هذا المذيع التلفزيوني الشهير سيحصل على ما بين 15 وعشرين مقعدا ليصبح بذلك ثاني حزب في البرلمان بعد الليكود بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وهذا النجاح سيكون على الاخص على حساب حزب كاديما. ومن المقرر اجراء الانتخابات التشريعية في اواخر عام 2013 الا ان هناك تكهنات حول امكانية ان يقوم نتانياهو بتقديم موعد الانتخابات في محاولة للاستفادة من شعبيته المتزايدة.