السفينة الفرنسية التابعة لاسطول المساعدات تتجه ببطء إلى غزة

القدس: تحاصر سفن تابعة للبحرية الاسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء السفينة الفرنسية التي تحاول كسر الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة، كما اعلن المنظمون. وقال جوليان ريفوار في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في باريس ان quot;ثلاث سفن اسرائيلية على الاقل تطوق السفينة ومنذ الساعة 9,06 بتوقيت باريس (07,06 تغ) كل الاتصالات مشوشة ولا نستطيع الاتصال بهم (الناشطون على متن السفينة) بالهاتف او الانترنتquot;.

واكد المنظمون في بيان ان quot;سفنا عسكرية اسرائيلية عدة تحيط بسفينة الكرامة منذ الساعة 08,30 (06,30 تغ) وهي في المياه الدولية على بعد اربعين ميلا من غزةquot;. واوضحوا انه quot;بعد ذلك ب45 دقيقة قطعت كل الاتصالاتquot;.

وتابعوا quot;انه عمل رقابة عسكرية يدل على المنطق الذي تم اختياره وينتهك حرية الاتصال والاعلامquot;. وتحدث الجيش الاسرائيلي في بيان عن quot;اتصالات مبدئية قبل قليل بين البحرية الاسرائيلية وسفينة الكرامةquot;. واضاف البيان ان quot;البحرية الاسرائيلية ابلغت الكرامة بانها على مسار يؤدي الى منطقة تخضع لحصار بحري امني قبالة سواحل غزةquot;.

وقال المنظمون ان quot;الكرامة تقل 16 راكبا من ست جنسيات مختلفة غير مسلحين وغير عنيفين وهذا الجزء الصغير من الاسطول لا يشكل تهديداquot;، معبرين عن quot;قلقهم من التهديدات التي اطلقتها اسرائيل ضد الاسطول الصغيرquot;.

وكان المتحدث باسم عملية اسطول المساعدات الانسانية لغزة اعلن سابقا ان السفينة الفرنسية تقترب quot;ببطءquot; من هدفها حيث ستصل منتصف نهار اليوم. وافاد الناشطون الستة عشر على متن سفينة quot;الكرامةquot; في رسائل بالفرنسية والانكليزية بثوها عبر شبكة تويتر الاجتماعية انهم اوقفوا السفينة خلال الليل.

وتنقل السفينة ستة عشر ناشطا فرنسيا وكنديا وسويديا ويونانيا بالاضافة الى الصحفية الاسرائيلية المعروفة اميرة هاس التي تكتب لصحيفة هارتس اليسارية وطاقما لقناة الجزيرة الفضائية القطرية. وحذر نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون الاثنين من انه quot;اذا حاولت هذه السفينة القيام بعمل استفزازي فسنعترضهاquot;.

وقال المنظمون ان السفينة التي اعترضها خفر السواحل اليونانيون في السابع من تموز/يوليو تركت ميناء جزيرة كاستلوريزو اليونانية الصغيرة واعلنت رسميا توجهها الى ميناء الاسكندرية. الا ان السفية مصممة على المضي قدما في تحقيق هدفها في الوصول الى غزة، كما اضافوا. اما السفن التسع الاخرى التي كانت تشكل القافلة وعلى متنها 300 ناشط من 22 بلدا فلم يسمح لها بمغادرة اليونان.

وعزت اثينا هذا القرار الى الحرص على quot;سلامة الناشطينquot; بعد هجوم البحرية الاسرائيلية على اسطول الحرية السابق ما ادى الى مقتل تسعة اتراك في 31 ايار/مايو 2010. وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ اسر الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط في حزيران/يونيو 2006 والذي شددته بعد سيطرة حركة حماس على القطاع عام 2007.