كابول: اكد الجنرال جون الن قائد قوة الحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) الجمعة ان هذه القوة تعمل مع الحكومة الافغانية لتجنب وقوع هجمات جديدة معزولة يشنها جنود افغان على قواتها.
وقال الجنرال الن بعد ساعات من اقدام جندي افغاني على اطلاق النار على قوات فرنسية كانت تتولى تدريبه quot;نتعهد بالاستمرار في العمل مع الحكومة الافغانية لايجاد حل لهذه المشكلة البالغة الخطورة لجنود يهاجمون قواتناquot;.

وقد لقي اربعة جنود فرنسيين مصرعهم في الهجوم واصيب خمسة عشر منهم ثمانية في حالة خطرة.
واضاف قائد قوة ايساف quot;سنجري تحقيقا شاملا وسنعمل بشكل وثيق مع فرنسا في شأنهquot;، واقر من جهة اخرى quot;بالمساعدة السخية والكبيرة التي قدمتها فرنسا في افغانستان خلال سنواتquot;.

وقال quot;سأعترف دائما بفضل هؤلاء الجنود الفرنسيين، وسأقدر شجاعتهم الاستثنائية وتفانيهم والخدمات التي قدموها لوطنهم. سنتذكرهم على الدوامquot;.
واشار تقرير سري للحلف الاطلسي نشرته الجمعة صحيفة نيويورك تايمز بعنوان quot;ازمة ثقة وتنافر ثقافيquot;، ان quot;المشاجرات الدامية ليست نادرة او معزولة، فهي تعكس تهديدا منهجيا بالقتل يتنامى بسرعةquot;.

وجاء في التقرير ان هذه الخسائر 6% من اجمالي خسائر الحلف الاطلسي في هذه الفترة.

ويقلل التقرير في المقابل اهمية عمليات التسلل التي تقوم طالبان، معتبرا ان هذه الهجمات تكشف عن خلافات شخصية اكثر مما تكشف عن حوافز عقائدية.