الجزائر:اكدت الخارجية الجزائرية في بيان ان زيارة وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي سعد الدين العثماني الى الجزائر الاثنين والثلاثاء بدعوة من نظيره الجزائري مراد مدلسي تندرج في اطار quot;تعزيز علاقات الاخوة والتعاون بين الشعبين الشقيقينquot;.

واكد الناطق باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمار بلاني ان هذه الزيارة تدخل في اطار quot;الديناميكية البناءة التي التزم بها البلدان من خلال تبادل الزيارات الوزارية والتشاور من اجل تعزيز علاقات الأخوة والتعاون التي تربط الشعبين الشقيقينquot;، على ما اوردت وكالة الانباء الجزائرية.

واضاف المصدر نفسه انه اضافة الى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، سيستعرض الوزيران quot;السبل والوسائل الكفيلة باعادة دفع اتحاد المغرب العربي من خلال اعادة تنظيم بعض مؤسساته والياته من اجل تحقيق فعالية اكثرquot;.

وتتراس ليبيا حاليا اتحاد المغرب العربي الذي انشىء في 1989 ويضم خمس دول هي المغرب وتونس والجزائر وليبيا وموريتانيا. لكن الاتحاد مشلول منذ سنوات بسبب خلافات بين اعضائه وبينهم الجزائر والرباط.

ودعا المغرب في الاشهر الاخيرة مرارا الى مصالحة مع الجزائر التي يشمل الخلاف معها مشكلة وضع الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة التي احتلتها الرباط منذ 1975 وتعتبرها جزءا من اراضيها بينما تدعم الجزائر حركة البوليساريو الانفصالية.

ويبدأ وزير خارجية المغرب سعد الدين العثماني غدا الاثنين زيارة رسمية إلى الجزائر بدعوة من نظيره الجزائري مراد مدلسي هي الأولى منذ تشكيل الحكومة المغربية الجديدة.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الجزائرية اليوم أن الجانبين سيبحثان دعم العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بإعادة تنشيط اتحاد المغرب العربي من خلال إعادة تنظيم بعض مؤسساته و آلياته لأجل تحقيق فعالية أكبر إلى جانب بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

و كان البلدان قد أبديا منذ أشهر استعدادهما لتبادل الوفود الوزارية من اجل تعزيز العلاقات بينهما.