تونس: قامت قوات الامن التونسية الثلاثاء باخلاء مجموعة من الطلبة السلفيين كانوا يعتصمون لفرض ارتداء طالبات النقاب في احدى الكليات اثناء الامتحان، بحسب ما افاد عميد كلية الاداب بمنوبة غرب العاصمة وكالة فرانس برس.

وقال عميد الكلية حبيب الكزدغلي quot;بطلب مني تحول وكيل الجمهورية بعد ظهر اليوم لمعاينة الوضع وتم اخراج +المعتصمين+ من قبل الشرطة عند الساعة 18,30quot; (17,30 تغ).

واضاف العميد ان المعتصمين وهم حوالي 15 طالبا (من نحو 13 الف طالب) عاودوا التجمع في مكاتب ادارية بالطابق الاول والطابق الارضي لامضاء الليل هناك.

وجاء تدخل الامن متزامنا مع اليوم الاول للامتحانات نصف السنوية التي بدات صباح الثلاثاء. وحاولت هذه المجموعة من الطلبة السلفيين كسر باب احدى قاعات قسم اللغة العربية وشتموا بعض المدرسين، بحسب شهود.

وقال عميد الكلية quot;لقد نجحنا بفضل حزم الاساتذة في رفع تحدي اجراء الامتحانات. تم اخلاء الكلية وعاد الهدوء. لكن المشكلة ستعاود الظهور اذا لم تتم ملاحقة هؤلاء المتظاهرين قضائياquot;.

وتعتصم هذه المجموعة التي تقول ادارة الكلية ان ضمنها غرباء عن الكلية، منذ 28 تشرين الثاني/نوفمبر داخلها لفرض دخول طالبات منقبات قاعة الدرس والامتحان بالنقاب الامر الذي يتعارض مع قوانين الكلية وضرورات الامن حيث يتعين التاكد من هوية من يدخل قاعة الدرس وخصوصا الامتحان. كما طالبت المجموعة بتوفير مكان للصلاة.

ومنذ بداية الاعتصام تندد الادارة واطار التدريس ب quot;جمودquot; سلطات الحكومة الاسلامية في مواجهته.

وفي خطاب القاه الاثنين امام المجلس الوطني التاسيي اكد رئيس الحكومة حمادي الجبالي ان حكومته مصممة على quot;فرض تطبيق القانونquot; ضد quot;الاعتصامات العشوائيةquot; مشيرا بالخصوص الى الجامعات.

ويدرس في quot;كلية الآداب والفنون والانسانيات بمنوبةquot; نحو 13 الف طالب وهي معروفة بانها احد معاقل اليسار التونسي.

وتكثفت ضغوط السلفيين في الاشهر الاخيرة في الجامعات. وسجلت نهاية الاسبوع مناوشات وعنف بين طلبة اسلاميين ويساريين في كلية الاداب بسوسة (140 كلم جنوب شرقي العاصمة).