قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: كشفت وزارة العدل العراقية الخميس عن تنفيذ احكام الاعدام بحق 68 مدانا بينهم ثلاث نساء، وثلاثة مدانين اخرين من جنسيات عربية مختلفة خلال عام 2011. وقال حيدر السعدي المتحدث الرسمي باسم الوزارة لوكالة فرانس برس ان quot;الوزارة نفذت احكام الاعدام بحق 68 مدانا بينهم ثلاث نساء، وثلاثة اخرين من جنسيات مصرية ومغربية وتونسيةquot;.

وفيما يتعلق بالجرائم التي ادينوا بها قال ان quot;معظم هؤلاء مدانون بارتكاب جرائم ارهابيةquot; مشيرا الى ان quot;الاحكام نفذت في بغدادquot;. من جهة خرى، كشف السعدي تنفيذ quot;احكام الاعدام بحق 34 شخصا خلال الايام الماضية من العام الحالي 2012quot;.

واوضح ان quot;امراتين وشخصا يحمل الجنسية السورية بين المدانيين بارتكاب جرائم ارهابية وجنائيةquot;. وكانت المفوضة العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان دعت السلطات العراقية الثلاثاء الى وقف تنفيذ احكام الاعدام حتى الغاء هذه العقوبة، وذلك تعليقا على الحكم بالاعدام على 34 شخصا.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم المفوضة العليا نافي بيلاي quot;ادعو الحكومة العراقية الى ان تصدر على الفور تعليقا لحكم الاعدامquot;. واعربت بيلاي عن quot;صدمتهاquot; لادانة 34 شخصا وتنفيذ الحكم فيهم في اليوم نفسه لاتهامهم بمختلف الجرائم.

ولكن السعدي لفت الانتباه الى ان quot;عمليات الاعدام نفذت بشكل دفعات وليس في يوم واحد، ولكن الاعلان عن ذلك جاء يوم الخميس الماضيquot;. وعن رد وزارة العدل على مناشدة المفوضية العليا لحقوق الانسان لتعليق حكم الاعدام في العراق، قال السعدي ان quot;هذا الامر من مسؤولية مجلس القضاء والبرلمان العراقي كونهم الجهة التشريعيةquot;.

واضاف ان الذين اعدموا quot;تكررت محاكمتهم لعدة مرات وبينهم من اعيدت محاكمته ثلاث او خمس مرات للتحقق من ادانته، رغم قيامهم باعدام ابناء الشعب العراقيquot;. ولم يكشف المتحدث عن عدد احكام الاعدام التي نفذت خلال عام 2010.

من جهته كشف مصدر حكومي في تموز/يوليو 2010، عن تنفيذ حكم الاعدام بحق 230 شخصا منذ 2005 حتى 2009، مشيرا الى صدور 1254 حكما خلال تلك الفترة. واعادت بغداد العمل بتنفيذ عقوبة الاعدام عام 2004، بعد ان كانت معلقة خلال الاعوام التي اعقبت اجتياح العراق عام 2003.