قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أفشلت خلافات بين قيادييها توصل الكتلة العراقية إلى إتفاق حول التحول من الشراكة في الحكومة إلى المعارضة فقررت تأجيل مناقشة الموضوع إلى الخميس المقبل في وقت دعاها التحالف الوطني إلى إنهاء مقاطعتها لمجلسي الحكومة والنواب والعودة إلى المشاركة فياجتماعاتهما مشيراً إلى أنه بعكس ذلك فإن الاتجاه يشير نحو تشكيل حكومة أغلبية.


شهد اجتماع لقيادات الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق أياد علاوي تباينا في الاراء حول مقاطعة الحكومة والتحول من المشاركة فيها الى المعارضة وبين الاكتفاء بالاستمرار في مقاطعة اجتماعات مجلسي الحكومة والبرلمان في الوقت الراهن او العودة اليهما وتوضيح مواقف الكتلة من الازمة السياسية الحالية في البلاد من داخلهما.

وأبلغ مصدر في العراقية quot;إيلافquot; أن عددا من القيادات رأى ان الشراكة في الحكومة هي مجرد تغطية على ممارسات تتقاطع مع المشروع الوطني للكتلة بينما رأى آخرون ان الاستمرار في المقاطعة هو الافضل في الظروف الحالية لإفساح المجال امام المحاولات المبذولة للانتهاء من الازمة السياسية قبل اتخاذ قرار بالتحول الى المعارضة.

وأشار الى انه بعد مناقشات بين المشاركين في الاجتماع قرر رئيس الكتلة علاوي منح الاعضاء مزيدا من الوقت ودراسة جميع هذه الخيارات على مدى اليومين المقبلين والاجتماع مجددا الخميس المقبل لاتخاذ قرار حاسم.

وكانت الكتلة العراقية اتخذت في السابع عشر من الشهر الماضي قرارا بمقاطعة مجلسي الحكومة والنواب احتجاجا على اتهامات الحكومة لنائب رئيس الجمهورية القيادي فيها طارق الهاشمي بالتحريض على الارهاب واصدار امر باعتقاله وكذلك بسبب طلب رئيس الوزراء نوري المالكي من البرلمان سحب الثقة من نائبه القيادي في العراقية صالح المطلك لتشبيهه له بالدكتاتور. وللعراقية 81 نائبا من مجموع 325 نائبا هم مجموع اعضاء مجلس النواب إضافة الى ستة وزراء في الحكومة الحالية.

وكان المبعوث الخاص للامم المتحدة الى العراق مارتن كوبلر قال الاحد الماضي ان مقاطعة الكتلة العراقية للبرلمان هي quot;فكرة سيئةquot; ودعاها الى العدول عن قرارها للمساعدة في حل ازمة البلاد السياسية. وقال ان quot;الحكومة يجب ان تواصل عملها والبرلمان كذلكquot;.. مضيفا quot;هناك فصل في السلطة في هذا البلدquot;.

وأضاف quot;لا اعتقد ان المقاطعة فكرة جيدة.. الناس يجب أن يجلسوا مع بعضهم ويتناقشوا بشأن خلافاتهم السياسية في البرلمان على اساس الدستورquot;. وتابع quot;هناك مكان في البرلمان وهو المكان الذي يجب ان تحل فيه الخلافاتquot;.

وشدد كوبلر على أن quot;الازمة السياسية الحالية يجب ان تنتهيquot;.. وقال quot;نحن قلقون حيال التوتر السياسي لان البلد يستحق الافضل، انه بلد غني فيما لا يزال شعبه فقيرا، وان المشاكل السياسية يجب ان لا تعيق التقدم الاقتصاديquot;.

التحالف الوطني دعا العراقية لانهاء مقاطعتها والا الذهاب لحكومة الأغلبية

ومن جهته دعا التحالف الوطني العراقي خلال اجتماع له برئاسه زعيمه رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري الكتلة العراقية الى انهاء مقاطعتها لاجتماعات الحكومة والبرلمان. وأكد التحالف في بيان تسلمته quot;ايلافquot; عقب انتهاء اجتماعه في بغداد في وقت متأخر الليلة الماضية quot;دعمه لحكومة الشراكة الوطنية برئاسة المالكي وحثها على مواصلة جهودها لتنفيذ برنامجها الحكومي على النحو الذي يحقق آمال وطموحات الشعب العراقي ويصون وحدته الوطنيةquot;.

كما أكد التحالف الوطني موقفه الداعي إلى quot;ضرورة حضور القائمة العراقية إلى جلسات مجلس النواب ومجلس الوزراء للمساهمة في تحقيق الإنجازات الوطنية وإقرار التشريعات التي تشكل استحقاقاً وطنياً ناجزاً، وعلى رأسها قانون الموازنة العامة للدولةquot;.

وأشاد quot;باللقاءات والحوارات التي جرت بين الفرقاء السياسيين.. مؤكداً أهمية العمل من أجل المصلحة الوطنية العليا ورصّ الصفوف لتجاوز التحدياتquot;. وتم خلال الاجتماع ايضا بحث التحضيرات الجارية للمؤتمر الوطني العام للقوى السياسية المنتظر عقده مطلع الشهر المقبل بانتظار عودة الداعي له الرئيس جلال طالباني من رحلة علاج حالية في المانيا والمتوقعة نهاية الاسبوع الحالي. ومن جهته، قال نائب عن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي quot;إن اصرار القائمة العراقية على عدم العودة الى البرلمان والحكومة سيضطرنا الى تشكيل حكومة اغلبية سياسيةquot;.

وأضاف النائب إحسان العوادي أن quot;الحوارات التي تجريها الاطراف السياسية اذا وصلت الى طريق مسدود مع القائمة العراقية فإن خيار حكومة الاغلبية السياسية سيكون متاحاً امامناquot;. وأوضح في تصريح لوكالة quot;البغدادية نيوزquot; قائلا quot;اعتقد ان حكومة الاغلبية السياسية موجود الان ولاسيما ان جلسات البرلمان تعقد الان بغياب القائمة العراقيةquot;.. مشيرا الى ان quot;التشكيلة الموجودة حاليا في البرلمان تتمكن من تشكيل حكومة الاغلبيةquot;.

وقال إن quot;كتلا كبيرة داخل القائمة العراقية تحضر جلسات البرلمان خاصة التي أعلنت انشقاقها عنها كالكتلة البيضاء ووطنيين وبعض النواب المستقلينquot;.. مبينا أن quot;ائتلاف دولة القانون يحترم تواجد وثقل القائمة العراقيةquot;. وأضاف أن كتلته quot;تسعى الى التواصل والتفاهم وايجاد طرق للحوار مع القائمة العراقيةquot;، لافتا الى ان quot;تشكيل حكومة الاغلبية السياسية سيكون الاخير وليس الاول في حالة عدم ايجاد صيغ لحل الازمة السياسيةquot;.

وتأتي هذه التطورات بعد مرور اكثر من شهر على اندلاع الازمة السياسية التي اثيرت بعد اتهام السلطات للهاشمي القيادي في العراقية بدعم الارهاب. وكانت الكتلة العراقية قررت مقاطعة البرلمان وجلسات مجلس الوزراء احتجاجا على ما اسمته تفرد رئيس الوزراء نوري المالكي بالسلطة وعدم ايفائه بمبدأ الشراكة الوطنية.

وأصدرت السلطات العراقية مذكرة توقيف بحق الهاشمي كما طالب رئيس الوزراء بحجب الثقة من نائبه صالح المطلك الذي ينتمي كذلك للعراقية اثر تصريحات له وصف بها المالكي بدكتاتور أسوأ من صدام. وفرّ الهاشمي الى اقليم كردستان حيث يحل ضيفا على الرئيس طالباني ورفضت السلطات في الاقليم تسليمه الى القضاء في بغداد.

وحثت كل من الولايات المتحدة والامم المتحدة الاطراف العراقية الى التهدئة ودعتا الى حوار وطني لكن هذا لم يحصل حتى الان. واعادت الازمة السياسية الحالية في العراق التوتر الطائفي الى البلاد حيث ضربت اعمال العنف خلال الايام القليلة الماضية واسفرت عن مقتل 200 شخص استهدفت مناطق مختلفة وتصاعدت ضد المشاركين في اربعينية الامام الحسين في كربلاء مطلع الاسبوع الماضي.