اربيل: طالب مسؤول حكومي عراقي سابق الخميس طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي الذي يقيم في كردستان العراق بعد صدور امر بالقبض عليه بتهم الارهاب، بتسليم نفسه للقضاء.

وقال سلام الزوبعي، النائب السابق لرئيس الوزراء العراقي السابق، والعضو السابق في القائمة العراقية التي ينتمي اليها الهاشمي، في مؤتمر صحافي في اربيل، كبرى مدن اقليم كردستان العراق quot;ليس امام الهاشمي الا المثول امام القضاء العراقي ليبرىء ساحتهquot;.

وتاتي دعوة الزوبعي بعد لجوء الهاشمي الى اقليم كردستان العراق، اثر صدور مذكرة اعتقال بحقه في 19 كانون الاول/ديسمبر الماضي بتهمة دعم اعمال ارهابية نفذتها عناصر حمايته.

وتابع الزوبعي quot;اذا كان الهاشمي يخشى من حكومة المالكي بتصفيته جسديا رغم براءته، فنحن امام ما يسمى بالغول .. ماذا يقول الالاف المعتقلين امام هكذا حكومة او هكذا قضاءquot;.

وانتقد الزوبعي الهاشمي قائلا quot;كيف يرضى لنفسه ان يكون الرجل الثاني الراعي للدستور، ويتمتع بكل الامتيازات، ويعمل بدولة بهذا المستوى الذي صورهquot;.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعا في 21 كانون الاول/ديسمبر، حكومة اقليم كردستان الى quot;تسليمquot; الهاشمي للقضاء.

وقال المالكي في مؤتمر صحافي في بغداد quot;ندعو حكومة اقليم كردستان الى تحمل مسؤوليتها وتسليم الهاشمي للقضاءquot;.

وتسببت قضية الهاشمي في توتر الاوضاع السياسية في البلاد، ودفعت بالقائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، والتي يعد الهاشمي احد زعمائها، الى مقاطعة جلسات مجلس الوزراء والبرلمان.