تونس: دعا رئيس حكومة التونسية السابق الباجي قائد السبسي في بيان نشر الخميس، الى اجراء انتخابات في اجل اقصاه تسعة اشهر quot;لتصحيح المسارquot; وانهاء quot;الازمة المتفاقمةquot; في تونس.

وبعد انتقاد quot;الضبابية واختلاط المهام اللذين سادا عمل المجلس الوطني التاسيسيquot; المنبثق عن انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر 2011 حذر من quot;ازمة ثقة سياسيةquot;.

ودعا المجلس التاسيسي والحكومة التي يقودها الاسلامي حمادي الجبالي الى quot;وضع خارطة طريق من اهم ملامحها قيام المجلس التاسيسي بالتحديد الرسمي والصريح لمدة عمله وعمل الحكومة المنبثقة عنه بسنة واحدةquot;.

كما دعاهما ايضا الى quot;الشروع الفوري في اعداد الدستور وتنظيم الانتخابات المقبلة في اجل اقصاه 23 تشرين الاول/اكتوبر 2012quot;.

وكان الباجي قائد السبسي (84 سنة) ينوي مواصلة ممارسة مهامه السياسية بعد انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر، وقام مؤخرا بعودة ملحوظة الى الساحة السياسية بارتدائه رمزيا زي المحامين في المحكمة لدعم قناة نسمة الخاصة الملاحقة لانها عرضت فيلم برسيبوليس المتهم بالتطاول على الدين.

وتحدث الباجي قائد السبسي عن ما آلت اليه الاوضاع من quot;تراجع خاصة من خلال بروز مظاهر تطرف عنيفة تهدد اسس الحريات العامة والفرديةquot;.

ودعا quot;كل القوى السياسية والفكرية الوطنية التي ترفض التطرف والعنف (...) الى تجميع طاقاتها المادية والمعنوية حول بديل يعزز التوازن السياسي ويضمن تفعيل اليات التداول السلمي الذي بدونه لا يستقيم للديموقراطية امرquot;.

واعرب عن اسفه لان المجلس التاسيسي لم يقبل رسميا تحديد مدة مهمته باجل اقصاه سنة رغم التزام اكبر الاحزاب بذلك قبل الانتخابات.

وقد تولى الباجي قائد السبسي وهو من انصار الرئيس السابق الحبيب بورقيبة quot;صانع الاستقلالquot;، عدة مناصب وزارية خصوصا وزارة الخارجية في نظام بن علي، ثم انتخب نائبا ورئيس البرلمان في عهد بن علي من 1990 الى 1994.

وتحدثت الصحافة مؤخرا عن نيته في تشكيل حزب.