بروكسل: اعلن الامين العام للحلف الاطلسي اندرز فوغ راسموسن الخميس ان المفاوضات بين الحلف وروسيا حول ملف الدرع المضادة للصواريخ التي ينشرها الحلف الاطلسي في اوروبا لا تتقدم quot;كثيراquot;.

وقال راسموسن في مؤتمر صحافي quot;ما زلت آمل انه سيكون في وسعنا ابرام اتفاق مع روسيا حول التعاون في مجال الدفاع المضاد للصواريخquot; من الان وحتى قمة الحلف الاطلسي المتوقعة في نهاية ايار/مايو في شيكاغو (الولايات المتحدة).

واضاف quot;لكن يتعين علي الاعتراف اننا لم نحرز تقدما كبيرا حتى الانquot; على الرغم من quot;اجراء محادثات كثيرةquot;.

واوضح الامين العام للاطلسي ان quot;هذه المحادثات ستتواصلquot; لكن quot;من المرجحquot; ان لا يعقد اجتماع بين الحلف وروسيا على هامش قمة شيكاغو quot;اذا لم يكن هناك اتفاقquot; من الان وحتى ذلك التاريخ.

وتنظم اجتماعات مع روسيا تقليديا بمناسبة قمم الحلف الاطلسي، وعقد اخر هذه الاجتماعات في لشبونة في 2010.

ومشروع الدرع المضادة للصواريخ الذي انطلق في 2010 اصبح احد ابرز مواضيع الخلاف بين الحلف وروسيا التي تعتبره بمثابة تهديد لامنها.

ويؤكد الحلف من جهته ان هذا النظام لا يستهدف روسيا وانما يستهدف تهديدا مصدره الشرق الاوسط ولا سيما ايران.

وهددت موسكو بتنشيط نظام الانذار المضاد للصواريخ في كالينينغراد، الجيب الروسي على ابواب الاتحاد الاوروبي، اذا واصلت الولايات المتحدة تنفيذه من دون ان تقدم تنازلات.

وذكر راسموسن بان المشروع يتناول quot;مقاربة من عدة مراحلquot; على مدى quot;ثمانية الى عشرة اعوامquot;، وستتم الموافقة رسميا على تفعيل المرحلة الاولى منه في شيكاغو.

واضاف quot;اعتقد ان القادة الروس سيتحققون من انه من مصلحتهم ايضا التعاون مع الحلف الاطلسي في مجال الدفاع المضاد للصواريخquot;.