باريس: في مواجهة الصعود القوي للاشتراكي فرنسوا هولاند سعى قادة الغالبية المحافظة في فرنسا الى اعادة حشد قواهم السبت عشية الرد التلفزيوني لنيكولا ساركوزي المرشح المحتمل للرئاسة.

وامام خمسة الاف من كوادر الحزب المحافظ مجتمعين في باريس والعديد من الوزراء اشاد زعيم التجمع من اجل حركة شعبية جان فرنسوا كوبيه ورئيس الوزراء فرنسوا فيون بحصيلة وquot;شجاعةquot; رئيس الدولة الذي يشير اخر استطلاع للراي الى انه سيهزم في الجولة الثانية امام هولاند ب60% من الاصوات مقابل 40%.

وقال فيون quot;الانتخابات الرئاسية ستكافىء المرشح الاكثر صلابة ولا يساورني ادنى شك في ان الرجل الذي تتطلبه الظروف الصعبة هو رئيس الدولة هو نيكولا ساركوزيquot;.

من جانبه قال كوبيه ان quot;الشجاعة عندما نريد تولي رئاسة فرنسا هي قول الحقيقة مع المخاطر بفقد الشعبية، هي اعلاء مصلحة فرنسا العليا على بضع نقاط في استطلاعات الراي، هي مواجهة الحقيقة وهي التصديquot; مشيرا الى انها صفات quot;تصنع قوة نيكولا ساركوزيquot;.

ولتوضيح كلامه عرض الاتحاد من اجل حركة شعبية شريط فيديو مدته نحو دقيقتين ينتهي بصوت ساركوزي يقول quot;ان الشجاعة هي التي تعطي القوة على التحركquot;.

وبعد اسبوع احتل خلاله هولاند الساحة بنجاح مع تنظيم اول مهرجان كبير له واعلان برنامجه والمشاركة في برنامج تلفزيوني، شن فيون وكوبيه هجوما منظما على المرشح الاشتراكي.

وتحدث كوبيه في كلمته عن quot;نقص الشجاعة والرؤية الذي يحمل اسم الديماغوغيةquot; وquot;اللامسؤولية الماليةquot; وquot;العجز عن تقديم ردود حقيقية لهموم الفرنسيينquot;.

وهاجم فيون quot;ضيق افقquot; الحزب الاشتراكي وافتقاره لquot;الحداثةquot; مشيرا الى انه quot;منذ 50 عاما اعلن كل شيء واختبر كل شيء واعاد معالجة كل شيء والتنكر للكثيرquot; من الافكار.