عمان: وجه رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية ورئيس الوفد الفلسطيني الذي فاوض الجانب الاسرائيلي في عمان مؤخراً الدكتور صائب عريقات رسالة شديدة اللهجة إلى رئيس المفاوضين الإسرائيليين اسحاق مولخو، عبر فيها عن quot;سخط القيادة الفلسطينية جراء سياسات الحكومة الاسرائيلية التي تنسف كل محاولات الوصول الى اتفاق سلام في المنطقةquot;.

وقال في الرسالة التي نشرت اليوم quot;لسوء الحظ وحيث أننا ندخل جولة رابعة من المحادثات لمناقشة العناصر الأساسية لإيجاد جو يفضي إلى استئناف المحادثات علي أن أثير اهتمامك إلى تحد إسرائيلي خطر يواجه الشعب الفلسطيني أنا أشير إلى اعتقال وحجز رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني د. عزيز دويك، فعملية اعتقاله توجه ضربة قوية ليس الى محاولتنا تحقيق المصالحة الوطنية وحسب، بل تجعل من الصعب على شعبنا أن يصدق بأن إطار العمل التي تقدمه اللجنة الرباعية لاستئناف المفاوضات له معنى بأي حالquot;.

واضاف انه quot;منذ احتلال اسرائيل للقدس الشرقية والضفة الغربية وغزة في 1967، اعتقلت اسرائيل أكثر من 700 الف فلسطيني ضمن سياسة الباب الدوار، وهذا يشكل تقريباً 20% من عدد السكان الكلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة من بين المعتقلين اليوم هناك 139 سجينا تم احتجازهم قبل توقيع منظمة التحرير الفلسطينية لاعلان المبادىء مع اسرائيلquot;.

وأشار إلى quot;ان هؤلاء السجناء الفلسطينيين البالغ عددهم 139 قبل اتفاق اوسلو، الذين حوكموا بصورة غير شرعية عبر محاكم عسكرية، لا يزالون يخضعون للاحتجاز رغم حقيقة ان اسرائيل قد وافقت في اتفاقية شرم الشيخ لعام 1999 على اطلاق سراحهم جميعا بحلول تشرين الثاني/نوفمبر لعام 1999quot;.

واكد أن quot;اعتقال دويك وغيره من المسؤولين الفلسطينيين المنتخبين هو مثال يظهر كيف تحاول إسرائيل التدخل في الشؤون الفلسطينية الداخلية، ويظهر كيف أصبحت السلطة الوطنية الفلسطينية مجردة من سلطتها نتيجة لمثل هذه السياسات الاسرائيلية.

وطالب عريقات عبر رسالته الافراج الفوري عن quot;رجالنا ونسائنا وأن تحترم اسرائيل التزاماتها بموجب الاتفاقيات الموقعة، والقانون الدولي، وخريطة الطريق الخاصة بالرباعية مما يؤدي هذا الى خلق البيئة الملائمة لمفاوضات جادة تقود الى إنهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ في العام 1967، بتحرير دولتنا الفلسطينية للعيش بسلام وأمن الى جانب اسرائيلquot;.