تل أبيب: من المتوقع أن يفوز رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بتفويض جديد في زعامة حزب ليكود اليميني اليوم الثلاثاء في انتخابات تمهيدية قد تشير الى انه يفضل اجراء انتخابات مبكرة تقوي مركزه في التعامل مع واشنطن.

ويقول معلقون سياسيون ان فوز ليكود في انتخابات برلمانية تجري قبل الانتخابات الاميركية أو بعدها مباشرة من شأنه أن يضع نتانياهو في موقف أفضل في التعامل مع باراك اوباما الذي يكتنف الجفاء علاقته به اذا اعيد انتخاب الرئيس الديمقراطي.

ويخشى كثير من الاسرائيليين ان يمارس اوباما اذا تولى فترة رئاسة ثانية مزيدا من الضغوط على اسرائيل للتخلي عن ارض مقابل السلام مع الفلسطينيين وهو ما يمكن ان يقوض مركز نتانياهو داخل حزبه المؤيد للاستيطان وبين جمهور ناخبيه المحافظين.

والانتخابات العامة ليست مقررة حتى اواخر 2013 وأثار قرار نتانياهو اجراء انتخابات تمهيدية في حزب ليكود الان تكهنات بأنه يعتزم الدعوة الى انتخابات عامة في وقت أقرب الى موعد اجراء انتخابات الرئاسة الاميركية في نوفمبر تشرين الثاني.

ولا تبدي حكومته الائتلافيه المكونة من احزاب يمينية ودينية انقسامات تذكر وتشير استطلاعات الرأي الى ان حزب ليكود سيحتل الصدارة اذا اجريت الانتخابات البرلمانية الان. والمنافس الوحيد لنتانياهو في انتخابات زعامة ليكود مستوطن يميني متطرف لا فرصة له في الفوز على رئيس الوزراء.