القدس: المح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى انه لا ينوي اعلان تجميد جديد للاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية لاقناع الفلسطينيين بتحريك المفاوضات. وقال نتانياهو في مقتطفات مقابلة اجرتها معه صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; نشرت الثلاثاء quot;سبق وقمنا بذلكquot;.

وسينشر نص المقابلة بالكامل الاربعاء بمناسبة راس السنة اليهودية.وكان نتانياهو يلمح الى فترة التجميد الجزئي لاعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية ل10 اشهر التي انتهت قبل عام. وفي حينها علقت المفاوضات التي كانت استؤنفت مع الفلسطينيين، لدى اعلان استئناف اعمال البناء.

وتاتي تصريحات نتانياهو بعد ان دعت اللجنة الرباعية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا) الجانبين الى تحريك المفاوضات خلال شهر للتوصل الى اتفاق نهائي قبل نهاية العام 2012.

واكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الاحد انه لن يتفاوض مع اسرائيل طالما لم يتوقف الاستيطان quot;بشكل كاملquot;. وقال نتانياهو quot;انها حجة لا يزال (الفلسطينيون) يستخدمونها لكني اعتقد ان كثيرين يرون في ذلك حيلة لتفادي مفاوضات مباشرةquot;.

وفي الاشهر الماضية رفض نتانياهو اي تجميد جديد. والاسبوع الماضي استبعد وزير الخارجية افيغدور ليبرمان زعيم حزب اسرائيل بيتنا اي تجميد quot;حتى ليوم واحدquot;. ويتوقع ان يعقد نتانياهو الثلاثاء جلسة مصغرة تضم ثمانية وزراء للبحث في الرد على اقتراح الرباعية.

والسبت اعرب عن استعداده لقبول خطة الرباعية شرط استئناف المفاوضات quot;من دون شرط مسبقquot;. وفي المقابلة قال نتانياهو انه لا يعتزم التدخل في مشروع بناء اكثر من 700 مسكن في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية الذي سيطرح على بساط البحث الثلاثاء في لجنة وزارة الداخلية.

وقال quot;لا اعتقد ان هناك اي جديد. نخطط في القدس ونبني في القدس هذا كل ما في الامر، كما فعلت الحكومات الاسرائيلية منذ انتهاء حرب 1967quot; عندما احتلت اسرائيل القدس الشرقية ثم ضمتها. واضاف quot;نبني في الاحياء اليهودية ويبني العرب في الاحياء العربية هكذا تسير الامور في هذه المدينةquot;.