انقرة: طلبت الحكومة التركية الاثنين من البرلمان تجديد موافقته على شن غارات ضد مواقع المتمردين الاكراد داخل الاراضي العراقية لمدة سنة اضافية وذلك في اوج تصعيد المعارك بين الجيش وحزب العمال الكردستاني.

وقدم حزب العدالة والتنمية (المنبثق من التيار الاسلامي) الذي يتراس الحكومة رسميا الى الجمعية التركية مذكرة ستتم مناقشتها كاولوية اثناء الدورة الجديدة التي تبدأ الاثنين، كما افاد مصدر برلماني.

ويوافق البرلمان التركي بانتظام منذ العام 2007 على هذه المذكرات الحكومية التي تتيح للجيش التركي قصف مخابىء حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية والتدخل ميدانيا عند الضرورة. وفي بداية ايلول/سبتمبر، قصف الطيران الحربي التركي عدة مواقع للانفصاليين الاكراد على الاراضي العراقية المجاورة.

وينتهي سريان مفعول الاذن الممنوح للحكومة حاليا في 17 تشرين الاول/اكتوبر.

ويشهد النزاع الكردي تصعيدا ملحوظا في اعمال العنف في جنوب شرق تركيا منذ بداية الصيف حيث سجلت كثافة في الهجمات المسلحة التي يشنها حزب العمال الكردستاني والعمليات العسكرية للرد عليها وقمع السلطات التركية للحركة السياسية الكردية.

واكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاسبوع الماضي ان 144 عنصرا من قوات الامن و239 متمردا من حزب العمال الكردستاني الذي حمل السلاح ضد انقرة منذ 1984، لقوا مصرعهم منذ بداية العام.